CNN CNN

تضارب حول مشاركة "الأرملة البيضاء" بهجوم نيروبي

الثلاثاء، 22 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 08:00 (GMT+0400)
 

نيروبي، كينيا(CNN)-- في الوقت الذي تواترت التقارير عن مشاركة امرأة بيضاء في الهجوم على مركز "وست غيت" التجاري في نيروبي، مشيرة بذلك إلى البريطانية المعروفة بقلب "الأرملة البيضاء"، قال وزير الداخلية الكيني إنّ "الإرهابيين المشاركين في الهجوم جميعهم رجال" مشيرا إلى أنّ بعضا منهم متنكر في شكل نساء.

والتصريح هو الأحدث في ما يبدو أنه تضارب حول هوية المهاجمين حيث سبق لمصدر أمني كيني أن أعلن لـCNN أن معاينة أشرطة كاميرات المراقبة داخل المركز تظهر وجود امرأة بيضاء بريطانية على الأغلب، وهي تشارك بفعالية في الهجوم.

وقبل ذلك، قال متحدث كيني رسمي إنّ سلطات بلاده تحقق في ضلوع امرأة. وأضاف المتحدث مانواه إسيبيسو ردا على سؤال ما إذا كان يؤكد أنّ العضو في حركة "الشباب" سامنثا ليوثويت، تشارك في الهجوم المستمر منذ السبت والذي سقط فيه 68 قتيلا ومعهم 200 جريح، منهم 13 بخطر، أضاف أنّ كل الفرضيات غير مستبعدة.

وسامنثا المطلوبة رقم 1 في العالم، خصوصا من "سي.آي.إيه" الأميركية التي وضعت على رأسها جائزة قيمتها 5 ملايين دولار، وأيضا من "سكوتلانديارد" البريطاني والإنتربول الدولي والمخابرات الكينية والصومالية.

وأشارت تقارير صحفية بريطانية في مايو/أيار إلى أنه من المحتمل أن تكون سامنثا تعيش في كينيا أو الصومال.

لكنّ خبير CNN المختص بشؤون الإرهاب بيتر بيرغن استبعد ذلك، قائلا "سيكون أمرا غير عادي بالمرة أن تشارك امرأة في أي من هذه العمليات. فعادة تكره هذه الجماعات النساء. ورؤيتها بشأن المرأة أنها ينبغي أن تكون في البيت مخفية داخل برقع."

لكن أشرطة المراقبة وشهودا تشير إلى أن امرأة بيضاء بريطانية هي من ضمن المسلحين الذين يحتجزون رهائن ويشتبكون مع قوات الأمن والجيش، مما يعزز من احتمال أن تكون المرأة هي "الأرملة البيضاء."

"ويست غيت" نقلة في عمليات "الشباب"

وعلى صعيد متصل، أكّد مصدر من داخل حركة "الشباب" لـCNN أنّ الأسماء التسعة التي تضمنتها تغريدة على موقع "تويتر" -وتمت إزالتها- هم من ضمن المسلحين الذين يشاركون في الهجوم.

ومن ضمن المهاجمين ثلاثة أمريكيين وصوماليان وكندي وفنلندي وكيني وبريطاني.

وقال مسؤول أمريكي لـCNN إنّ سلطات بلاده باتت أكثر ثقة في كون بعض مواطنيها يشاركون في الهجوم.

قتلى من عائلة الرئيس الكيني ووزير المالية بالمجمع التجاري



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.