CNN CNN

"شبح" سنودن يعود ليقلق راحة أمريكا

الثلاثاء، 03 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 00:01 (GMT+0400)

ساو باولو، البرازيل (CNN)-- تتهدد العلاقات الأمريكية مع أقوى قوتين اقتصاديتين في أمريكا اللاتينية، وذلك بعد أن كشفت وثائق مسربة عن قيام الولايات المتحدة بما اعتبرتها تلك الوثائق "وقائع تجسس" على البرازيل والمكسيك.

المزيد.. روسيا: أوباما ألغى زيارته بسبب سنودن

وتعد هذه المعلومات جزءاً من فضيحة تعلقت ببرنامج التجسس لوكالة الأمن القومي، بعد أن قام إدوارد سنودن ، وهو أحد موظفيها السابقين، بتسريب معلومات للصحافة العالمية.

مصدر: سنودن وزع وثائق خطيرة على عدد من الأشخاص

ونقلت صحيفة "فيجارو" عن الصحفي غلين غرينوالد، الذي حصل على المستندات السرية من سنودن، قوله إن المعلومات التي حصلت عليها الحكومة تتعلق بالتنصت على مكالمات رؤساء الدولتين.

اقرأ.. اجتماع أوروبي بشأن تنصت واشنطن

إذ أشارت المعلومات، التي تعود إلى يونيو/ حزيران من العام الماضي، إلى تنصت الوكالة على المرشح الرئاسي للمكسيك، وهو الرئيس الحالي، إنريكي بينا نيتو، خلال إجرائه مكالمة عدد فيها الأشخاص الذين سيختارهم للبرلمان في حال فوزه بالانتخابات.

كما أشار مسؤول برازيلي لـCNN إلى أن الحكومة البرازيلية استدعت السفير الأمريكي توماس شانون، الذي اجتمع مع وزير الخارجية البرازيلي، لويز ألبرتو، حوالي ما يقارب الساعة، وذلك للبحث في تنصت أمريكا على المكالمات الهاتفية للرئيس البرازيلي، ديلما روزيف.

بوليفيا: إجبار طائرة الرئاسة على الهبوط للاشتباه بحملها سنودن



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.