CNN CNN

مهاجمة سوريا... القرار الفصل لدى الكونغرس

الثلاثاء، 01 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 02:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تتجه أنظار العالم إلى الكابيتول هيل حيث يلتئم الكونغرس الأمريكي، الاثنين، بعد عطلته الصيفية ليبدأ نقاشا محوريا والتصويت على مشروع قرار يفوض الرئيس، باراك أوباما، توجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري.

ونسرد لكم تفاصيل تسلسل أحداث هذا الأسبوع، هي أبعد ما تكون عن حكم المؤكدة وسط مفاجآت محتملة بحدوث تطورات غير متوقعة.

الاثنين

يجتمع مجلسا الشيوخ والنواب في الساعة الثانية من ظهر اليوم الاثنين، بالتوقيت المحلي، ويتوقع أن يتخذ زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، هاري ريد، خطوات مبدئية، للتصدي لـ "فورة" متوقعة بشأن تبني قرار سوريا رسمياً.

* أعلن السيناتور الجمهوري، راند بول، لشبكة "فوكس" الإخبارية، الأحد، إنه ينظر في خياراته حيال كيفية تعطيل القرار.

* سيقدم أوباما لمحة عن خطابه المقرر للأمة، الثلاثاء، وذلك خلال عدة مقابلات مع  شبكات التلفزة الأمريكية الرئيسية، من بينها CNN حيث تبدأ المقابلة في الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

* يتلقى كافة أعضاء مجلس النواب موجزاً استخباراتيا من كل من وزيري الخارجية، جون كيري، والدفاع، تشاك هاغل، بالإضافة إلى مستشارة الأمن القومي، سوزان رايس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، ورئيس الاستخبارات القومية، جيمس كلابر.

الثلاثاء

* نقاش متوقع بمجلس الشيوخ.

* يلتقي الرئيس بالأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ بالكابيتول هيل، لمناقشة سوريا.

* يأخذ أوباما حجته لإقناع الشارع الأمريكي بهاجمة سوريا، في كلمة سيترقبها العالم بأجمعه الساعة التاسعة مساء بالتوقيت الشرقي.


الأربعاء

* يبدأ في مجلس الشيوخ في هذا اليوم تصويتا محوريا، حال مجابهة مشروع قرار سوريا معارضة قوية، ويتطلب تصويت 60 عضوا لصالحه لكسر خط المعارضة وبدء النقاش حوله. وفي حال خسارة الفريق المعارض في هذا التصويت، فإن بإمكانه المطالبة بـ30 ساعة إضافية لمناقشة إمكانية طرح القرار للنقاش بالمجلس.

* يقدم وزيرا الدفاع والخارجية، بجانب عدد من مسؤولي الإدارة، موجزا وافياً لكافة أعضاء مجلس الشيوخ.

وماذا سيحدث بعد ذلك؟

هذا في حكم المجهول، وتمليه قواعد برلمانية معقدة والاستراتيجية التشريعية لداعمي ومعارضي القرار،  بجانب عدد آخر من المتغيرات غير المتوقعة، التي قد تؤثر على الجدول الزمني المحدد للنقاش، إلا أنه في حال الحصول على الـستين صوتا اللازمة، قد يتدخل السيناتور ريد لإنهائه.

هذا هو أهم عملية تصويت، خلال هذا الأسبوع، وفي حال تمريره، فإنه مؤشر على نجاح القرار، خاصة وأن مساره النهائي لا يتطلب سوى 51 صوتاً.


وماذا عن مجلس النواب؟

المح الجمهوريون، الذين يهيمنون على المجلس، بأن قرارهم سينبع من تحرك الشيوخ، ولا يوجد جدول زمني محدد لخطواتهم، وقد أشار زعيم الاغلبية، أريك كانتور، إلى أن النقاش قد يمتد حتى الأسبوع المقبل.

وقال كانتور في مذكرة: "على الأعضاء توقع نقاش قوي وتصويت على تفويض باستخدام القوى العسكرية بخصوص سوريا، خلال الأسبوعين المقبلين."

وقد لا يضطر النواب إلى ذلك في الأصل، حال إخفاق الشيوخ في تمرير القرار.
وحمل رئيس المجلس، جون بوينر، الرئيس أوباما، مسؤولية حصول القرار على أصوات كافية بالنواب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.