CNN CNN

15 ألف شكوى من سلوك سيء لركاب الطائرات

الأحد، 05 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 15:08 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يبدو أن السلوك السيء لبعض ركاب الطائرات يتخذ أشكالاً متنوعة، من الممثل الفرنسي المشهور المتهم بقضاء حاجته في مقصورة الركاب، وصولاً إلى راكب جامح قيد على متن رحلة جوية من أيسلندا الى مدينة نيويورك الأمريكية العام الماضي.

وأوضحت شركات الطيران أنها تواجه قضايا يومية ترتبط بالسلوك السيء للركاب مثل مشاهدة الصور الإباحية، ورمي المشروبات على طاقم الطائرة، أو ممارسة الإساءة اللفظية.

اقرأ أيضا..تحطم طائرة نقل روسية ومصرع جميع ركابها

ولكن قبطان الطائرة وطاقمها غالبا ما ينتابهم الشعور بالقلق من احتمال مقاضاتهم بتهمة الاعتداء على الركاب، إذا اتخذوا إجراءات حازمة رداً على تلك الأفعال.

ودفع هذا الأمر، اتحاد النقل الجوي الدولي إلى ضرورة توضيح الاجراءات التي ينبغي اتخاذها في الحالات التي لا تشكل تهديدا واضحاً على السلامة.

وأبلغت شركات الخطوط الجوية اتحاد النقل الجوي الدولي شكاوى حول تعرض طواقمها في الطائرات لأكثر من 15 ألف حادثة، وذلك منذ أن بدأ بجمع التقارير عن سلوك الركاب السيء في العام 2007.

اقرأ أيضا..بالصور.. تعرف على مقاتلة سوخوي 35 الروسية

وقال المتحدث باسم اتحاد النقل الجوي الدولي، كريس غوتر: "هذا أمر نحن بحاجة إلى معالجته في جميع أنحاء العالم."

أما اتحاد النقل الجوي الدولي فيريد معالجة المسألة في مؤتمر دبلوماسي في مدينة مونتريال الكندية في مارس/آذار أملاً بالتوصل إلى اتفاق عالمي بشأن المبادئ التوجيهية الجديدة.

ويستند التشريع الحالي على اتفاقية طوكيو لعام 1963، والتي تحكم الجرائم الجنائية التي تشكل تهديدات خطيرة على السلامة، ولكن اتحاد النقل الجوي الدولي أوضح أن "واقع الصناعة اليوم مختلف جدا عن الوقت الذي وضعت فيه اتفاقية طوكيو."

اقرأ أيضا..أسوأ 12 تصرفا قد يزعجك على متن الطائرة

أما عالم النفس والمتخصص في سوك الركاب والشعور بالخوف من الطيران روبرت بور، فوافق على أن الكثير قد تغير منذ ستينيات القرن الماضي. وقال في هذا السياق، "في تلك الأيام كان السفر بمثابة حلم، والركاب يرتدون أفضل ما لديهم في وقت السفر، حيث عكست اعلانات الطيران تلك التجربة الفعلية."

وأضاف بور: "من الواضح أن الأشخاص يشعرون بالضغط بسبب هدر وقتهم وأموالهم"، مشيراً إلى أن التنقيح المقترح لاتفاقية طوكيو يشكل خطوة في الاتجاه الصحيح.

اقرأ أيضا..شاهد ما ستكون عليه طائرات المستقبل

وأوضح بور: "اذا نظرتم في حالات الغضب في الهواء فإنها قد تكون مرتبطة بحجم المقصورة والجو في الطائرة، خصوصاً أن الضيق في المساحة يمكن أن يسبب حالة من الضغط أو الغضب."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.