CNN CNN

رسالة إلى السيسي.. بين السياسة والعسكر وعبدالناصر

بقلم: باسم سكجها
الثلاثاء، 14 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 01:42 (GMT+0400)

 

ما زالت صورة عبدالفتاح السيسي الطفل، يُسلّم على جمال عبدالناصر الزعيم التاريخي في عزّه، تُتداول بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وليس سرّاً أنّ أوّل ترشيح غير رسمي له لرئاسة مصر كان من تلك الصورة، ولا هو سرّ أنّ سياق حركة الرجل كانت تعتمد ذلك الزمن الناصري من إعادة إنتاج مصر، بدءاً من بناء الداخل بمحاربة وشطب الإخوان المسلمين، واستمراراً بالاستقلالية عن الخارج، وصولاً إلى تحقيق دور مصر زعيمة للعالم الثالث.

السيسي ليس سياسياً، ولم يكن عبدالناصر سياسياً، والسيسي عسكري محترف، وكان عبدالناصر كذلك، وقد لا تتطابق ظروف الرجلين، ولكنّ إعادة قراءة التاريخ تؤكد أنّ تدخّل الجيش المصري في العام 1952 أنتج رئيساً مؤقتاً هو محمد نجيب، وهذا ما حدث في تدخّل الجيش نفسه في العام الماضي، حيث عدلي منصور، ولكن هل يمكن للتاريخ أن يعيد نفسه، وأن  تتكرّر التجربة؟ وهل من المصلحة المصرية والعربية أن نرى مصر الخمسينات والستينات تعود إلى أرض الواقع؟ وهل هذا أمر ممكن فعلاً؟

اقرأ أيضاً..فلكية مصرية: السيسي لن يكون رئيساً والحصان يغير العالم

في كلّ الأحوال، السيسي ليس عبدالناصر، ومصر الآن ليست مصر في بدايات الخمسينيات، وصحيح أنّ عبدالناصر أتى بعد تداعيات أوصلت إلى حريق القاهرة، وصحيح أنّ السيسي يجد أمامه مصر تكاد تصل إلى حريق، ولكنّ التاريخ في أوّل الأمر وآخره قد يتشابه في ظاهره، ولكنّ باطنه يختلف حتى يكاد يُلامس التناقض، ومصر ليست إستثناء، فعالم الآن، ليس عالم الأمس، لا القريب منه ولا البعيد.

صور عبدالناصر هي الوحيدة التي ظهرت في ميادين مصر من صور رؤسائها السابقين، وأغانيه هي التي تكرّرت، أيام الثورة، لأنّ الرجل ظلّ في الضمير، وستحتفل القاهرة اليوم بعيد ميلاده، ولهذا فهي تبحث عن وجه له علاقة بذلك الماضي، وأظنّها وجدته في عبدالفتاح السيسي، السياسي الذي يلبس زيّاً عسكرياً، ويمكنه أن يسيطر على الشوارع، أمناً أولاً باعتباره يملك قرار العسكر، ولكنّ أحداً لا يمكنه أن يؤكد شكل المستقبل، فعالم الآن لم يعد يعترف بالعسكري الذي يلبس زيّاً مدنياً ويحكم.

بعد ضجة استقالة السيسي للترشح للرئاسة.. هذا رد المتحدث العسكري

مصر، على ما تبدو الآن، وكأنّها تبحث عن الأمن أولاً، ولسان حالها يقول: فليأت المستقبل بما يأتي، والنخبة المصرية تبدو غارقة في تفاصيل اليوم، ناسية ما يمكن أن يأتي به الغد، وسؤال الأمن الذي يمكن حلّه بإجراءات عسكرية، غير سؤال السياسة والمستقبل الذي لا يمكن حلّه سوى بالحوار، والتوافق، وهذه الكلمة الأخيرة هي عنوان الدول الناجحة في مطلق أحوال هذا الزمن.

فهل هناك من حلّ ثالث، إذن؟ وهل هناك من أمن وأمان لمصر، ومعه مستقبل ديمقراطي تنموي يُعيد للبلاد ألقها في العالم، ويستعيد قيادتها؟ وهل يمكن لمصر أن تتوافق على عسكر يحمون الديمقراطية والتنمية، ويبتعدون عن السياسة، وعلى سياسيين يأتون عبر صناديق إقتراع ويحترمون اتفاقاتهم ومصالح بلادهم ومستقبلها الريادي؟  تلك أسئلة ينبغي الإجابة عليها الآن...

الإمارات: دعوة بن راشد للسيسي "نصيحة أخوية"

وعلى ما أظنّ، فقد تحدّث الشيخ محمد بن راشد بناء على هذه الأرضية الحبيّة، وأعتقد أنّ نصائحه أتت من هذا الجانب، وإذا كان لنا نحن العاشقين لمصر، المحترمين لعبدالفتاح السيسي أن نوجّه له رسالة له: فليكن عنوانك حماية مصر ومسيرتها الديمقراطية كعسكري، ولا تدخل في السياسة الحارقة التي ستكون نتيجتها بعد حين: البحث عن عسكري جديد!

 ملاحظة: وجهة النظر الواردة تعكس رأي كاتبها، باسم سكجها، الصحفي والناشط في مجال الحريات ومكافحة الفساد، ولا تعبر بالضرورة عن رأي CNN بالعربية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.