CNN CNN

مصر: ضجة بعد التحقيق مع فودافون بسبب "ابلة فاهيتا"

الجمعة، 03 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 14:50 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN)-- آثار استدعاء نيابة امن الدولة لمسؤولين بشركة فودافون مصر،  لسماع أقوالهم في بلاغ مقدم من احد المواطنين، بشان اعلان "شريحة المرحوم،" والذي ظهرت فيه الشخصية الكارتونية الشهيرة "ابلة فاهيته" جدلا واسعا بمصر.

مصر: التحقيق بإهدار 1.5 مليار دولار بشركة الاتصالات

واتهم احمد إسبايدر مقدم البلاغ شركة المحمول ببث اعلان علي شبكات التواصل يحمل شفرة تحريضية، بوجود حرف  "A" على شجرة كريسماس، وهو حرف يرمز من وجهة نظره الى الإنكاريين الفوضويين.

 كما اشار إلى أن "الشجرة المذكورة مصنوعه من الصبار وتحتوي علي اربعة اصابع في اشارة إلى علامة رابعه التي أطلقها انصار جماعة الاخوان،" على حد قوله، فضلا عن اعتباره بوجود "ما يشبه لمبة حمراء بانها قنبلة."

مصر: أزمة "كروت الشحن" تثير الشارع

وذكر سبايدر بفضائية "التحرير،" أن هناك مصطلحات تضمنها الإعلان في حديث "ابلة فاهيتا،" وهي "كلب جراح حارس مول جمبنا،" أعطت له إيحاءات بان تفجير ما سيحدث في مول تجاري علي حد قوله.

وقال المهندس خالد حجازي مدير قطاع العلاقات الخارجية بفودافون مصر، في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية: "إن النيابة استمعت للممثلين القانونيين بشان الإعلان التجاري في إطار سماع أقوال جميع الاطراف في البلاغ، ولم توجه لفودافون أي اتهام رسمي."

فرانس تليكوم تشتري معظم حصة أوراسكوم بموبينيل

ووصف حجازي هذه الاتهامات "بالكلام الفارغ والعبث" ويعد تشهير بأكبر شركة محمول في مصر، مشيرا بانه اعلان تجاري لشخصية كارتونية شهيرة، كما لا يجب ان يفسر الإعلان بهذا الشكل.

من جهة أخرى فقد أوضح أن استخدام شخصية "أبلة فاهيتا" جاء كوسيلة لإيضاح العرض للمشاهدين، في سياق كوميدي ساخر يتناسب مع صفات الشخصية الكوميدية و طرق التواصل الساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

تغريم مبارك ونظيف والعادلي لقطعهم الاتصالات

وأوضحت  الشركة في بيان الأربعاء، أن هذا الإعلان القصير اثار ردود فعل مختلفة مما استدعى توضيح التالي: "إنه ما هو إلا وسيلة اتصال تسويقية تهدف إلى التعريف بعرض إعادة تشغيل شريحة فودافون وجذب المشاهد للمنتج."

وأضافت الشركة: "الإعلان لا يحمل أي بعد أخر غير الموضح أعلاه وأي تفسيرات مخالفة لذلك تعد محض خيال و أراء شخصية لبعض مشاهدي الإعلان وفودافون غير مسؤولة عن التوجهات الشخصية والتفسيرات البعيدة عن الواقع لبعض من شاهدوا الإعلان."

مسؤول: "اتصالات" أحدثت "هزة" بسوق المحمول في مصر

وشددت فودافون أنها  تنأى بنفسها عن الدخول في تفاصيل التفسيرات والاتهامات غير المعقولة التي صدرت من بعض الأشخاص وتحتفظ فودافون بحق الرد بالطريقة التي تراها مناسبة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يحاولوا تشويه سمعة الشركة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.