CNN CNN

الرياض: عمر عثمان صومالي وترحيله جاء بموجب قرار

الأحد، 12 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 15:58 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- ردت المديرية العامة للجوازات في السعودية على اتهامها بترحيل الإعلامي عمر عثمان إلى العاصمة الصومالية، مقديشو، بتأكيدها على أن الإعلامي ليس سعودي الجنسية بل هو من أصول صومالية، وقد صدر قرار بإبعاده.

ونقل الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات عن الناطق باسم المديرية قوله إن ما تم تداوله عن ترحيل الجوازات لمواطن سعودي "موضوع عار عن الصحة" حيث أن المرحّل "غير سعودي وهو صومالي الجنسية وصادر بحقه قرار إبعاد لعدم مشروعية بقائه داخل المملكة."

وأكد الناطق باسم المديرية السعودية، المقدم أحمد اللحيدان، أن الأنظمة والتعليمات "ستطبق بحق جميع المخالفين بدون استثناء."

وةكانت  وسائل الإعلام الإلكترونية في السعودية قد تناقلت خبر ترحيل الإعلامي والناشط الاجتماعي عمر عثمان إلى العاصمة الصومالية مقديشو، وذلك بعد قرابة ثلاثة أشهر من إيقافه من قبل جوازات المنطقة الشرقية بادعاء أنه مخالف يعمل في مؤسستين وعلى أثر ذلك فقد صدر بحقه قرار ابعاد عن المملكة، بحسب ما ذكره مغردون الأمر الذي أثار ضجة كبيرة على تويتر، وسط خلاف حول حقيقة جنسيته.

تويتر.. تسهيل شروط السكن لمتعددي الزوجات يثير المستخدمين

وتناقل مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نشاطات عثمان التطوعية، بل أن البعض لقبه بـ "عراب التطوع" مما أثار نقاشاً واسعاً حول السبب في ترحيله.

الجعفري: السعودية تحرض على الفحشاء والإرهاب بسوريا

وانتشر وسم "#ترحيل_سعودي_للصومال" طوال السبت متضمناً تعليقات المستخدمين وآرائهم حول هذه القضية، منها:

تعليق "@TalalAlmaghrabi" الذي قال فيه: "بعد استضافته في مجلس الشورى كأول شاب سعودي يلقي خطابا فيه عن نظام الأيتام بالمملكة."

وغرد "@Wael3thman" :"ساهم عمر عثمان في نشر ثقافة العمل الحر والتطوعي للطلاب في عدة جامعات و(بدون مقابل)كيف يترحل!"

وأضاف "@Zah_Saleh" : "تقولون "غير سعودي" وتدعونه سابقا لمجلس الشورى ؟ قليلا من الاحترام لعقولنا!"

أما "@halmustafa" فتساءل قائلاً: "ما سبب هذا القرار؟!. بحسب ما أعرفه عن عمر عثمان فهو شاب مهتم بالعمل التطوعي، مؤمن بالفكر الوسطي والمعتدل، تصرف غريب."

وغرد "@Mashi9a7": "شباب المنطقة الشرقية يعرفون جيداً مبادرات عمر عثمان التطوعية وجهوده الرائعة في خدمة المجتمع، ليكافئ بالترحيل المخزي."

وقال "@aalhobish" : "موضوع فيه حقيقه غائبة اين بطاقة الهوية الوطنية؟ اين جواز سفره السعودي؟ كيف اصدرت له السفارة الصومالية وثيقة سفر مؤقته؟"

علما أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

سعوديون يتساءلون: ما عقوبة متحرشي الظهران؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.