CNN CNN

رأي: العنف بالأنبار دليل على فشل المالكي

الأحد، 05 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 03:59 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في الوقت الذي تحتدم فيه أعمال العنف بين الجيش العراقي، والمقاتلين التابعين للطائفة السنية في محافظة الأنبار، يظهر جليا مدى فشل رئيس الوزراء العراقي المنتمي للطائفة الشيعية في الاستجابة إلى ابناء الطائفة السنية.

وتشير مظاهر العنف في الأنبار أيضا الأعراض السامة الأخرى في المحافظة، والانتفاضة الخطيرة للجماعات الإسلامية المتشددة.

بدأ هذه المظاهرات في الأنبار تحديدا في ديسمبر/ كانون الأول 2012، وكانت عبارة عن مطالبات إصلاحية في طبيعتها أشعلها اعتقال أشخاص من الحراسة المرافقة لوزير المالية السني، إلى جانب احتجاز القوات العراقية لسيدة سنية، الأمر الذي دفع بالآلاف للخروج في مظاهرات بشوارع الرمادي والفلوجة أكبر مدينتين بالأنبار، الأمر الذي أثار باقي أهل السنة في العراق إضافة إلى بعض رجال الدين الشيعة مثل علي السيستاني ومقتدى الصدر إلى الإعلان علنا بصحة شكاوي أهل السنة.

في البداية طالب نوري المالكي بوقف هذه المظاهرات، إلا أنه في يناير/ كانون الأول غير موقفه بأنه سيعيد النظر في ملف المعتقلين وإطلاق سراح أولئك الذين انتهكت حقوقهم، ليعلن بعدها مكتبه أنه أطلق سراح ثلاثة آلاف معتقل.. وبكن المتظاهرين قابلوا هذا الإعلان بسخرية، حتى أن مسؤولا رفيعا في حكومة المالكي قال لي أنه لا يمكن التأكد من صحة العدد الذي تم الإفراج عنه، وذلك بسبب الفساد الذي ينتشر بنظام السجون بالعراق.

دفعت ردود الفعل السنية هذه بالمسؤولين حول نوري المالكي للاعتقاد بأن هذه المظاهرات هي عبارة عن واجهة للمليشيات السنية وللسياسيين الراغبين بالإطاحة بحكومة أو إيجاد ذريعة تهدف لإقامة منطقة سنية مستقلة أو شبه مستقلة.

في أبريل/ نيسان 2013 أعلن تنظيم القاعدة في العراق عن تأسيسه للدولة الإسلامية في العراق والشام، التي اعتبرت تهديدا متعمدا لنوري المالكي ولسيادة العراق على أرضه، وفي توقيت كان يحاول فيه نوري المالكي تمرير إصلاحاته المتعلقة بالسنة عبر البرلمان في البلاد.

في 23 أبريل/ نيسان قامت قوات المالكي باقتحام مخيم للتظاهر في منطقة الحويجة التي تبعد 150 كيلومتر عن العاصمة العراقية بغداد، بعد أن قام مهاجم بقتل جندي عراقي.. قتلت القوات الحكومية 51 شخصا من المدنيين بحسب مسؤولين عراقيين الأمر الذي أشعل أسبوعا من القتال خلف 200 قتيل، لتشتعل بعدها موجة العنف التي وصلت إلى أعداد قتلى وجرحى هي الأعلى منذ العام 2008.

ردة فعل أهل الأنبار كانت بتنظيم نفسهم وعشائرهم لتكوين جيش يمكنه الدفاع عن المنطقة في حال هاجمت قوات المالكي مناطقهم.

في 21 ديسمبر/ كانون الأول، اتخذت الأمور في الأنبار منحا أسوء، بعد أن طلب نوري المالكي من قواته الهجوم على مخيم تدريبي لعناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام في غرب الأنبار الأمر الذي انتهى بكارثة، حيث قتل 24 من القوة العسكرية منهم قائد الفرقة السابعة، لتخرج الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يعرف بـ"داعش" بصورة هي الأقوى لهم منذ تأسيسهم.

في 28 ديسمبر/ كانون الأول طلب المالكي من قوات مكافحة الإرهاب اعتقال أحد رجال السياسة في البلاد، أحمد العلواني، بذريعة أنه مطلوب وأخيه بقضايا إرهاب.. خلال عملية الاعتقال اعتقل العلواني وقتل أخوه إلى جانب خمسة من حراسه الشخصيين، ليقوم بعدها المالكي بإرسال قواته لمخيمات التظاهر في الانبار باعتبارها ملاذا للإرهابيين، الأمر الذي أشعل ثورة من قبل أهالي وعشار المحافظة أجبرت الجيش على الخروج من الفلوجة والرمادي.

تحركت الدولة الإسلامية في العراق والشام بعدها لتحل محل قوات المالكي في الفلوجة والرمادي.

احتمال امتداد حالة عدم الاستقرار هذه مرتفعة، واحتمال عودة الأمور إلى طبيعتها تقل يوما بعد يوم، وحتى مع الدعم الأمريكي للمالكي في حربه ضد القاعدة، فإن التعقيد في طبيعة ساحة القتال وتضارب المصالح لكل من السنة والحكومة تجعل من مهمة إيجاد حل لمشكلة القاعدة في العراق وفي الأنبار تعتبر صعبة للغاية.

العراق: تضارب الأنباء حول من يسطر على الفلوجة بين الجيش و"داعش"

خبراء: حصيلة القتلى بالعراق دليل عودة نشاط القاعدة

العراق: 80 قتيلاً غالبيتهم من القاعدة بمعارك الأنبار

ويشار إلى أن هذا المقال لا يعبر عن رأي CNN بالضرورة ويعبر عن رأي صاحبه، نيد باركر، كاتب وصحفي، شغل منصب مدير مكتب صحيفة لوس انجلوس تايمز في العراق منذ العام 2009 وحتى العام 2011.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.