CNN CNN

قضية "حلايب" تعيد أجواء التوتر بين مصر والسودان

الثلاثاء، 07 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 08:35 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعادت تصريحات متبادلة بين مصر والسودان حول السيادة على منطقة "حلايب"، أجواء التوتر مجدداً بين القاهرة والخرطوم، بعد أن أكد كلا الجانبين أن المنطقة المتنازع عليها تتبعه بنسبة 100 في المائة.

وبينما شدد وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية، الرشيد هارون، على أن المنطقة الواقعة على ساحل البحر الأحمر "سودانية 100 في المائة"، فقد ذكر أنه "في حال حدوث نزاع بين البلدين.. فإن السودان سيلجأ إلى المجتمع الدولي، لحسم الأمر بالتي هي أحسن."

زيارة مرسي للسودان تجدد الجدل حول "مثلث حلايب"

ونقلت وسائل إعلام سودانية عن الرشيد قوله، أمام ندوة سياسية "الاستقلال عبق التاريخ وأصالة الحاضر"، بجامعة السودان، إن هناك حوار مع بين الخرطوم والقاهرة لحسم "قضية حلايب"، وقال إن هناك مقترح لجعلها "منطقة تكامل" بين البلدين.

وفي العاصمة المصرية، سارع المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، إلى التعليق على تصريحات الوزير السوداني، بقوله إن "القاهرة تتواصل مع الجانب السوداني، للتأكد من صحة تلك التصريحات"، بحسب ما نقل التلفزيون المصري على موقعه الرسمي.

نزاعات الحدود العربية: إرث الاستعمار وحروب الإخوة

وجدد عبدالعاطي التأكيد على أن حلايب هي "جزء من الأراضي المصرية، ولا نقبل النقاش بها"، كما أكد أن مصر ترفض أي "حلول وسط" مع الجانب السوداني بشأنها، مضيفاً أن "الموقف المصري واضح في هذا الموضوع، وهو أنها أرض مصرية، تُمارس عليها أعمال السيادة المصرية."

الجيش المصري ينفي اختراق السودان حدود مصر



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.