CNN CNN

أمريكا تسرّع تسليم صواريخ للعراق لمواجهة القاعدة

الثلاثاء، 07 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 13:08 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أجرى نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أكد خلاله وقوف واشنطن إلى جانب العراق في المواجهات التي يخوضها ضد الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، في حين أعلن البيت الأبيض نيته تسريع تسليم بغداد شحنات أسلحة، بينها صواريخ "هيل فاير."

وذكر البيت الأبيض أن بايدن اتصل أيضا برئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي. وقال الناطق باسم البيت الأبيض، جاي كارني: "من المبكر الحكم على الوضع في العراق أو إجراء استنتاجات، ولكننا سنسرع تسليم شحنات الأسلحة المباعة إلى بغداد وننظر في إمكانية توفير شحنة إضافية من صواريخ هيل فاير."

أما في الداخل العراقي، فقد أصدرت كتلة "متحدون" التي يرأسها النجيفي بيانا بمناسبة عيد الجيش العراقي، اعتبرت فيه أن البلاد تعيش "وضعا متراجعا على مختلف الأصعدة وبخاصة على الصعيد الأمني والسياسي نتيجة ارهاب القاعدة وداعش والمليشيات من جهة ، ونتيجة السياسات قصيرة النظر للحكومة من جهة أخرى."

وتابعت الكتلة بالقول إن ما وصفتها بـ"السياسات الخاطئة في التعامل مع أهالي الأنبار" قد تكون "السبب في دفع البعض لجعلهم حاضنة للجماعات الارهابية."

من جانبه، قال صباح البزوني، عضو مجلس محافظة الأنبار ورئيس كتلة "دولة القانون" التي يقودها المالكي، إن وحدات الجيش العراقي "تخلو من الطائفية كمنهج عسكري،" مؤكدا على أن جميع الانتقادات التي توجه للمؤسسة العسكرية "لا تخرج عن الإطار السياسي."

وأضاف البزوني، في تصريح نقله التلفزيون العراقي الرسمي: "الجيش معروف بمهنتيه ومكانته العسكرية، وهو لا يؤمن بالطائفية.. الجيش اليوم يقاتل لحماية حدود العراق ومدنه من إرهاب القاعدة وداعش التي تحظى بدعم إقليمي" على حد تعبيره.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.