CNN CNN

ما علاقة مولد النبي وميلاد المسيح بمحاكمة مرسي؟

الثلاثاء، 07 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 22:28 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية من احتجاج مناهض للرئيس السابق محمد مرسي بالقاهرة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تتزامن الجلسة الثانية لمحاكمة الرئيس المصري "المعزول"، محمد مرسي، بقضية "أحداث الاتحادية"، والتي من المقرر تُعقد الأربعاء، مع احتفالات المصريين بمناسبتين دينيتين مهمتين.

المناسبة الأولى هي "مولد النبي"، الذي يحتفل به مسلمو مصر بعد أقل من أسبوع، بينما الثانية هي "عيد الميلاد"، الذي احتفل به أقباط مصر والمسيحيون الشرقيون، في وقت سابق الاثنين.

محكمة مصرية تتنحى عن محاكمة 6 "إخوان" وتتفرغ لمرسي

ورغم أنه لا توجد "علاقة وثيقة" بين محاكمة الرئيس السابق وهاتين المناسبتين، إلا أن أنصار جماعة "الإخوان المسلمين" وجدوا طريقة ما للربط بينها، في محاولة للحشد لـ"مليونية" جديدة بيوم محاكمة مرسي.

واعتبر ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، في رسالة وجهها إلى أنصار الرئيس السابق، أن تزامن محاكمة مرسي مع مولد النبي وميلاد المسيح "رسالة قوية، في وقت ثوري فاصل."

محاكمة مرسي و130 بقضية "وادي النطرون" 28 يناير

ودعا التحالف، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أنصاره إلى "الاقتداء بالرسولين العظميين، في التصدي للباطل، ومن ثم استدراك الأخطاء، والتجمع حول الثورة، حتى ننشر في أرجاء مصر.. المحبة والخير، رغم أنف الانقلاب، وقواته الإرهابية، ومليشيات المحرضين."

وبينما أكد البيان، الذي يحمل رقم 162، أن "الانقلاب انهار، ونحن في انتظار الحسم والنصر"، فقد حث مؤيدي الرئيس السابق على مواصلة "أيام الغضب.. ولنحتشد بقوة يوم الأربعاء 8 يناير (كانون الثاني)، لرفض مهزلة القرن، ولدعم صمود الرئيس، في مليونية مهيبة غير مسبوقة."

فلكية مصرية: السيسي لن يكون رئيساً والحصان يغير العالم

وطلب تحالف "دعم الشرعية" أنصاره إلى الحضور في مكان المحكمة، للمشاركة في "المليونية"، التي تحمل شعار "الشعب يدافع عن رئيسه"، داعياً أيضاً من أسماهم "أحرار الخارج"، إلى إعلان مقاطعتهم لـ"الاستفتاء الباطل على الوثيقة السوداء"، في إشارة إلى مشروع الدستور الجديد.

وفيما دعا البيان إلى الاستعداد "لما هو آت"، دون أن يوضح ما إذا كانت هناك خطوات تصعيدية، فقد اختتم تحالف "دعم الشرعية" بيانه بقوله: "اللهم بلغنا 25 يناير"، في إشارة إلى الذكرى الثالثة للثورة التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك.

لمزيد من الأخبار عن محاكمة مرسي.. اضغط هنا



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.