CNN CNN

المقداد: سنذهب لجنيف 2 حاملين توجيهات الأسد

الاثنين، 13 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، الأحد, أن الوفد السوري سيتوجه إلى "جنيف 2"  حاملا "توجيهات الرئيس بشار الأسد والتي سنتقيد بها، ولا كلمة تعلو فوق توجيهاته."

وأضاف المقداد، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية: "أكدنا منذ البداية أننا مع الحل السلمي لما تمر به سوريا وأن يناقش كل السوريين حاضر ومستقبل بلدهم وكيفية تعزيز دوره وإبعاده عن أن يكون أداة لمن يطمع بتاريخنا وأرضنا ويستهدف سياساتنا في مواجهة إسرائيل."

وأشار المقداد إلى أن "مصير سوريا بيد أبنائها وأن من يزرع الإرهاب فيها لن يحصد إلا القتل والدمار في بلده ولاسيما الولايات المتحدة والسعودية وفرنسا ودول أوروبية أخرى "تدعي ظلما وعدوانا أنها تحارب الإرهاب في الوقت الذي تدعمه في سوريا.""

وأوضح أن ما تشهده بلاده من حرب "ليس كما يشيع أعداؤنا المشتركون بأنها حرب من أجل الحرية والديمقراطية وبعض المطالب بل حرب على كل ما تمثله من حضارة وتاريخ وعلاقات ودور مستقل في هذه المنطقة"، طبقا للمصدر. 

وتسعى الجهود الدبلوماسية لإنجاح مؤتمر "جنيف 2"، بعد موافقة أطراف الصراع في سوريا على حضوره، مع استمرار الخلاف على وجود دور للأسد في المرحلة الانتقالية المقبلة، بالإضافة لمشاركة إيران بالمؤتمر.

وتعتبر مشاركة الجمهورية الإسلامية في "جنيف 2" أحد النقاط الخلافية، حيث تطالب روسيا والصين بحضور إيران، كـ"دولة إقليمية مؤثرة"، فيما ترفض دول غريبة وأطياف من المعارضة مشاركتها بهذا المؤتمر، بسبب اتهامات موجهة إليها بلعب دور سلبي في هذه الأزمة من خلال دعم النظام السوري.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.