CNN CNN

الصحة العالمية: خدمات الإسعاف في سوريا خارج الخدمة

الاثنين، 13 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 21:01 (GMT+0400)

الكويت (CNN)-- كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن ما يقرب من نصف مستشفيات سوريا أصبحت "خارج الخدمة"، بسبب الحرب الأهلية التي تشهدها الدولة العربية منذ نحو ثلاث سنوات، والتي خلفت ما يزيد على 130 ألف قتيل، وفق تقديرات المعارضة السورية.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، رندا سيداني، في تصريحات لـCNN بالعربية الاثنين، إن عدد السوريين الذين بحاجة فعلية إلى مساعدات، ارتفع من 2.4 مليون شخص في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، إلى حوالي 9.3 مليون هذا العام.

اختطاف 5 من "أطباء بلا حدود" بشمال سوريا

وذكرت المتحدثة باسم المنظمة أن عدد النازحين في الدول المجاورة خارج سوريا، بلغ حوالي 2.3 مليون نازح، وأشارت إلى أن العام الماضي شهد فرار ما يزيد على 2.3 مليون شخص، نصفهم من الأطفال، إلى الدول المجاورة وشمال أفريقيا، حسب آخر إحصائية للمنظمة.

وأضافت سيداني، في تصريحاتها لـCNN بالعربية على هامش مشاركتها في المؤتمر الدولي للمانحين، والذي من المقرر أن يُعقد في العاصمة الكويتية الأربعاء المقبل، أن "الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء المنطقة، هي أكبر من أي وقت مضى."

ماذا عن ضحايا الأسلحة التقليدية في سوريا؟

وأوضحت أنه منذ بداية الصراع في سوريا، توقفت العديد من المستشفيات عن العمل، مشيرةً إلى أن 64 في المائة من المستشفيات تأثرت نتيجة تلك الأحداث، منها ما تضرر بنسبة 24 في المائة، وبعضها بنسبة 40 في المائة، بينما أصبحت نسبة كبيرة منها "خارج الخدمة."

وطالت التأثيرات أيضاً خدمة الإسعاف في الدولة العربية، والتي بلغت نسبة تضررها حوالي 62 في المائة من سيارات الإسعاف، بحسب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، التي أشارت إلى أن الإنتاج المحلي من الأدوية تراجع بنسبة تصل إلى 70 في المائة.

منظمة: النظام السوري يدمر المستشفيات والجرحى يموتون لقلة العلاج

ومن المقرر أن تستضيف الكويت المؤتمر الدولي للمانحين الأربعاء المقبل، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وممثلي عدد من الهيئات والوكالات الدولية، ويسعى المؤتمر إلى جمع تبرعات بحوالي 6.5 مليار دولار، كمساعدات عاجلة للمتضررين من الأزمة السورية.

نداء من الأمم المتحدة عبر CNN: أوقفوا المعاناة في سوريا



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.