CNN CNN

الكويت: اجتماع تنسيقي عربي استعدادا لـ"جنيف 2"

الخميس ، 09 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، الاثنين، أن اجتماعاً تنسيقياً عربياً سيعقد قبل مؤتمر "جنيف 2" الخاص بإيجاد حل للأزمة السورية، ستتبلور من خلاله الآراء والأفكار والمقترحات والطروحات العربية، التي من الممكن أن تقدم إلى المؤتمر.

وقال وكيل الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، إن بلاده ستتسلم قريباً الدعوة لحضور مؤتمر "جنيف 2"، مشيراً إلى أنه "سيعقد قبل المؤتمر اجتماع عربي يهدف لبلورة الآراء والأفكار والمقترحات والطروحات التي من الممكن أن تقدم في المؤتمر، من أجل إيجاد مخرج للأزمة."

ومن المقرر عقد مؤتمر "جنيف 2"، في 22 يناير/كانون الثاني الجاري.

وحول تصريح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بشأن مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف 2"، قال المسؤول الكويتي: "لسنا من يقرر حضور إيران من عدمه، وأعتقد أن لإيران دور مهم جداً في موضوع سوريا، لكن مع هذا كله لسنا من يحدد حضور إيران من عدمه."

وتعتبر مشاركة الجمهورية الإسلامية في "جنيف 2" أحد النقاط الخلافية, حيث تطالب روسيا والصين بحضور إيران، كدولة اقليمية مؤثرة, فيما ترفض دول غريبة وأطياف من المعارضة مشاركتها بهذا المؤتمر، بسبب اتهامات موجهة اليها بلعب دور سلبي في هذه الأزمة من خلال دعم النظام السوري.

وتسعى الجهود الدبلوماسية لإنجاح مؤتمر "جنيف 2" بعد موافقة أطراف الصراع في سوريا على حضوره، مع استمرار الخلاف على وجود دور للأسد في المرحلة الانتقالية المقبلة, بالإضافة لمشاركة إيران بالمؤتمر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.