CNN CNN

الأردن يلوح بتخفيف "خدمات المياه" عن اللاجئين السوريين

الثلاثاء، 07 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 18:19 (GMT+0400)
 
 صورة أرشيفية لمخيم الزعتري

 

عمان، الاردن (CNN)-- لوحت الحكومة الأردنية "بتخفيف الخدمات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي المقدمة للاجئين السوريين في أماكن الاستضافة المخصصة لهم، داعيا المجتمع الدولي إلى تأمين المبالغ المطلوبة من المنح الخارجية المخصصة لقطاع المياه.

الاردن: وفاة لاجئ سوري وطفليه بالزعتري

وقال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر في مؤتمر صحفي عقده صباح الثلاثاء: "إن الأردن سيلجأ إلى خيارات صعبة فيما يتعلق بخدمات المياه المقدمة لنحو 600 ألف من اللاجئين، وأن كثير من المناطق أصبحت مكاره صحية."

الأردن: لا حوادث أو وفيات نتيجة الطقس بالزعتري

وأوضح الناصر خلال المؤتمر الذي حضرته CNN  بالعربية، أن العام الجاري 2014 سيكون فيه مشكلة كبيرة، وأضاف: "مشاكل المياه في الأردن لا يحتمل البيروقراطية... سنلجأ إلى حلول قاسية على الجميع تتناسب مع عدم الاستجابة مع الاحتياجات من المنح كتخفيف الخدمات التي نقدمها للاجئين السوريين."

سوريون يدفعون أموالا لـ"شبيحة" للجوء للأردن

وقال الناصر: "إن مناطق الشمال في المملكة تشهد تزايدا مستمرا على الطلب في خدمات المياه والري، وأن الأردن سيواجه المزيد من التحديات في توفير تلك الخدمات."

وبين الناصر أن حجم الطلب على الخدمات المقدمة للاجئين ارتفعت بما نسبته 20 في المائة بين العامين 2013 وبداية 2014، وقال: "كلفة الخدمات المقدمة للاجئين السوريين في قطاع المياه 358 مليون دولار سنويا وهي كلفة مباشرة وغير مباشرة."

شؤون اللاجئين لـCNN: تحويل الزعتري لمدينة قرار أردني

كما بين الناصر أن الاحتياجات المرصودة لتوفير تلك الخدمات، هو 750 مليون دولار حتى منتصف عام 2016، فيما قال إنه لا يمكن وضع خطة استراتيجية للمياه للأعوام المقبلة نظرا للظروف المحيطة في البلاد، خاصة مع توقعات تدفق موجات جديدة من اللاجئين السوريين.

الأردن: اتجار بالبشر وزواج قاصرات بالزعتري

ولفت الناصر إلى أن الموسم المطري خلال موجة الثلوج الأخيرة التي مرت بالبلاد، زودت السدود الأردنية بمخزون يبلغ 35 مليون متر مكعب من المياه، قائلا إن هذه الكمية تكفي فقط "محافظة الزرقاء" الأردنية لمدة عام واحد فقط.

الأردن: أطفال الزعتري وفرحة العيد المخطوفة

إلى ذلك، جدد الناصر تأكيده أن مشروع قناة البحرين - البحر الأحمر والبحر الميت- الذي تم توقيع اتفاقيته في واشنطن مؤخرا، جاء بطلب من الأردن مشيرا إلى أن المرحلة الأولى ستتضمن إنشاء محطة تحلية للمياه عند بحيرة طبريا.

الأمم المتحدة: أكثر من مليوني لاجئ فروا من سوريا

وفي هذا السياق، كشف الناصر عن مخاطبة الجانب الإسرائيلي إلى احتمالات حاجة المملكة للحصول على المياه بشكل استباقي قبل الشروع بإنشاء محطة التحلية، مشيرا الى أن الجانب الإسرائيلي يدرس القضية الان. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.