CNN CNN

ما زالت صورة عبدالفتاح السيسي الطفل، يُسلّم على جمال عبدالناصر الزعيم التاريخي في عزّه، تُتداول بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وليس سرّاً أنّ أوّل ترشيح غير رسمي له لرئاسة مصر كان من تلك الصورة. التفاصيل

أحدث المقالات

رأي باسم سكجها: "الخرطوش" شعار الربيع العربي

كتبت، قبل أسبوعين، رسالة على "الفيس بوك"، هذا نصّها: "هل هناك من الأصدقاء من يعرف أسعار (الخرطوش، البمب أكشن)، في الاردن؟ ومن أين؟" فوردتني عشرات الردود، بدا منها أنّ أغلبية الناس يقتنون مثل هذا النوع من السلاح، وأنّهم خبراء به، وأكثر من ذلك، فقد جاءتني رسالة تشرح لي طريقة صنع هذا النوع من السلاح القاتل!

رأي ..إيران في 2014: لا تتوقعوا أن يغيرها روحاني

السنوات الأخيرة كانت سنوات التغيير في إيران، الإيرانيون ذهبوا إلى صناديق الاقتراع، وانتخبوا حسن روحاني، الذي أعاد رئاسة إيران، بعد سنوات أحمدي نجاد الثماني، إلى يد الإصلاحيين. دبلوماسية روحاني الساحرة والهجومية، الاتصال الهاتفي مع باراك أوباما، والاتفاق النووي المرحلي، أحدثت تغييرا في المزاج الدولي، ولكن على نفس القدر من الأهمية، العمل على الصعيد الداخلي.

السوسوة: لنتذكر أخواتنا العربيات بيوم المرأة العالمي

على مدى العام الماضي، ناضلت النساء العربيات بشجاعة للمطالبة بالكرامة والحريات، ولفتت شجاعتهن أنظار العالم. ففي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أصبحت شقيقتي اليمنية توكل كرمان أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام تقديراً لسمو مبادئ نشاطها الديمقراطي.

بقلم دوسر الحديدي: عن ماذا سأغرد؟

في دراسة أجريت من قبل سانت أنتونيو - مؤسسة بير للتحليلات- تم تحليل 2000 تغريدة ( تويتر) مصدرها الولايات المتحدة، وكتبت باللغة الإنجليزية لمدة أسبوعين خلال شهر أغسطس/ آب من عام 2009، من الساعة 11:00 صباحا وحتى 5:00 مساءا، وعندها تم تقسيم التغريدات الى ست فئات.

الزميلة نعمة الباقر: السودان بين الاستقلال والقضايا العالقة

إن أفضل قصة على مدى العقد الماضي بالنسبة لي، هي قصة استقلال جنوب السودان، ليس بسبب مرور ثلاثة عقود من الحروب الأهلية لتحقيق الاستقلال، وبالطبع ليس لأنني من السودان، بل لأنها تجسد لي الكثير من الأحداث الحاصلة في القارة الإفريقية، وكيف أن العديد من الرؤساء يدلوا بتصريحات تحتل العناوين الرئيسية في الإعلام، وفي الغالب ينسحبون قبل تحقيق أقوالهم.

أروى ديمون: عقد من إراقة الدماء

مضى اقل من عقد، منذ بداية مهنتي في الصحافة، كمنتجة عندما وصلت إلى بغداد قبل أسابيع من دخول القوت الأميركية إلى العراق. تغير الكثير.. وسقطت العديد من الأنظمة التي كان يُعتقد أنها لا تقهر.. من نظام صدام حسين بمساعده التحالف الغربي، إلى نظام بن علي، وصولا إلى نظام القذافي، كلها أنظمة أزالتها إرادة الشعوب. 

الدكتور محمد ربيع: ربيع عربي وخريف أمريكي

جاء الربيع العربي مبكرا في عام 2011 ليفاجئ العالم بزخمه وجاذبيته، لأن العالم لم يكن يتوقع أن تقوم الشعوب العربية يوما بثورة سلمية ضد حكامها الذين استهانوا بمشاعرها وأهانوا كرامتها وإغتصبوا حقوقها لعقود. وهذا جعل الثورة العربية ترمز إلى التفاؤل والأمل في حدوث تغيير جذري يضع العرب على طريق واضح المعالم، ينقلهم من الكبت والظلم والخوف إلى الحرية والعدل والطمأنينة.

د. لميس جابر: عبقري الحرب العالمية الثالثة

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في الأربعينات بفترة وجيزة، سأل احد الصحفيين الرجل العبقري العالم "أينشتين".. كيف تتخيل الحرب العالمية الثالثة؟ فقال أينشتين.. خيالي لا يستطيع أن يصل إلى شكل وملامح وأدوات الحرب الثالثة، ولكني اعرف كيف ستكون الحرب العالمية الرابعة!!.. سأله الصحفي بشغف .. وكيف ستكون، قال اينشتين: بالتأكيد ستكون بالعصا و الحجر..

الدكتور محمد ربيع: مستقبل نظام السوق الحر

تسببت أزمة أسواق العقار والبنوك الأمريكية التي بدأت في عامي 2007 و2008 على التوالي في دخول الاقتصاد الأمريكي في أزمة طاحنة، وانكشاف هشاشة البنوك الأوروبية والأمريكية، وتبلور أبعاد أزمة الديون الأوروبية. وفي ضوء تواصل تلك الأزمات وما تركته من آثار سلبية على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في أمريكا وأوروبا، ومنها ارتفاع معدلات البطالة، واتساع دائرة الفقر، وتزايد حالات الإفلاس الشخصية والتشرد، وتراجع الاستثمارات ومعدلات النمو الاقتصادي، فإن الأزمة اكتسبت اسم "الكساد الكبير".

بقلم جورجيت قليني: استقلال القضاء والرأي العام

لا شك ان استقلال القضاء كان ولإزال و سيظل من اهم الأسس التي تقوم عليها الأنظمة الديمقراطية وذلك ليس بهدف حماية مقام القاضي او هيبة العمل القضائي فحسب ولكن تأتي اهمية استقلال القضاء في المقام الاول في تحصين عمل القاضي من اي تدخل وذلك حماية لحق المتقاضي نفسة و صون للعدالة ذاتها و حتى يتمكن المتقاضين من الحصول على حقوقهم من خلال أحكام صادره من قضاه متجردين عن اى هوى ومستقبله عن اى تدخل

حرب العملات.. بين الصراع الاقتصادي والإنكفاء القومي

أصبح التنبؤ بمستقبل العملات وتأثيرها على الاقتصاد الدولي واحداً من المهن المجديه والجاذبة لاهتمام الناس وقراراتهم. وعندما يُستخدم مصطلح "حرب العملات" تبرز الى ذهن المختصين والمهتمين عدد من المؤلفات الحديثة حول الموضوع، والتي احتلت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً.