CNN CNN

حزب النور يرفض البرادعي ويهدد "برفع اليد"

الأحد، 07 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 10:33 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- أعلن بسام الزرقا، نائب رئيس حزب النور للشؤون السياسية، رفضه الكامل لاختيار محمد البراعي لتشكيل الحكومة الأولى بعد عزل الرئيس محمد مرسي، محذرا من "رفع يد" الحزب عن العملية السياسية التي شارك فيها مع سائر الأحزاب والقوات المسلحة بسبب تأييد البرادعي للعلمانية ورأيه بشكل الدولة.

وقال الزرقا في مقابلة مع فضائية "الحياة" إن كلمة "تحفظ" حول البرادعي هي "أقل مما تستحق،" مضيفا أن لديه "رفضا كاملا" لهذا الخيار.

واعتبر الزرقا أن اختيار البرادعي، وهو "جهة ذات توجه أيديولوجي حاد" تطرح عدة تساؤلات، مضيفا: "هل هذا خطأ في تقدير الموقع أم أنها خطوات سنرى ما بعدها."

وحول رأيه حول إمكانية انسحاب الحزب من العملية السياسية التي شارك عبرها في عزل مرسي قال الزرقا: "وجهة نظري الشخصية أن هذا الموقف يتطلب رفع اليد من هذا الأمر" مضيفا: "كل الخيارات مفتوحة بعد التصويت في الحزب" مشيرا إلى أن الخيار الأفضل كان وصول شخص اقتصادي أو من التكنوقراط.

وحول أسباب رفض حزب النور السلفي للبرادعي قال الزرقا إن الأخير يتحدث بلغتين، الأولى موجهة للمصريين والثانية موجهة إلى الخارج، مضيفا أن رئيس الوزراء الجديد "يتحدث بالإنجليزية عن العلمانية وشكل الدولة" بصيغة مغايرة لما يقوله باللغة العربية.

وكان حزب النور قد ارتبط بعلاقة تحالف سياسي مع جماعة "الإخوان المسلمين" قبل أن تتراجع العلاقة بينهما خاصة مع إقالة الزرقا من منصب مستشار مرسي، وقد ظهر ممثل عن الحزب في المؤتمر الصحفي الذي جرى خلاله إعلان عزل مرسي، لكن الحزب أصدر الجمعة بيانا اعترض فيه على قرار الرئيس المؤقت، عدلي منصور، حل مجلس الشورى.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.