CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العـالم
كوبا تتهيأ لأول مؤتمر للشيوعي من دون فيدل كاسترو

1613 (GMT+04:00) - 29/04/08

راؤول كاسترو.. يعد كوبا لما بعد الزعماء الكبار
راؤول كاسترو.. يعد كوبا لما بعد الزعماء الكبار

هافانا، كوبا (CNN) -- أعلن الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، الاثنين أن كوبا ستعقد مؤتمراً للحزب الشيوعي الكوبي، ليكون الأول منذ 1997، وهو اجتماع قد يحدد الخطوط الرئيسية للمستقبل السياسي للجزيرة بعد أن ينتهي حكمه وحكم شقيقه الأكبر.

وقال كاسترو أيضا، إن الحكومة ستستبدل، خلال عدة أسابيع، عقوبات الإعدام لعدد من السجناء، بمن فيهم على الأرجح، اثنان من أمريكا الوسطى أدينا بزراعة قنابل، قتلت إحداها سائحاً إيطالياً، في مناطق هافانا السياحية قبل عقد.

ويأتي مؤتمر الحزب الشيوعي - المقرر السنة القادمة - إثر سلسة تغييرات اجتماعية صغيرة قام بتنفيذها كاسترو الأصغر خلال شهري حكمه ليجعل الحياة أسهل وأقل تشدداً بالنسبة للكوبيين العاديين، وفقاً للأسوشيتد برس.

وقال راؤول كاسترو خلال اجتماع  للجنة المركزية، تم بثه على التلفزيون الحكومي "لقد عملنا بجد خلال الأشهر القليلة الماضية، وسيتوجب علينا أن نفعل المزيد"، مضيفاً أن على قادة الدولة أن يستعدوا لمرحلة "زوال الأجيال التاريخية."

وكان الزعيم الكوبي التاريخي، فيدل كاسترو، البالغ من العمر 81 عاما، قد اعتزل الحياة العامة في يوليو/ تموز 2006، عندما سقط مريضاً، وتخلى عن  سلطاته الداخلية لأخيه راؤول، البالغ من العمر 76 عاما.

كما تخلى فيدل عن منصبه الرئاسي في فبراير/ شباط، ولكنه يبقى رسمياً رئيس الحزب بوصفه الأمين العام للحزب، غير أن هذا المنصب قد يؤول لشخص آخر في المؤتمر، المقرر في النصف الثاني من عام 2009.

وعلى الأرجح، سوف يتم خلال المؤتمر استبدل بعض أعضاء المكتب السياسي للحزب، المكون من 24 عضواً، وكذلك أعضاء في اللجنة المركزية، التي تقوم بصنع معظم السياسات.

وقال الرئيس الكوبي إن مراجعة بعض أحكام الإعدام لم تحدث جراء ضغوط خارجية وإنما بوصف ذلك "قرارات سيادية" مرتبطة بالسلوكيات الإنسانية والأخلاقية التي لطالما ميزت الثورة الكوبية.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.