CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العـالم
لندن: المتهمون بمخطط التفجير سجلوا رسائل "استشهادية"

1100 (GMT+04:00) - 05/05/08

المتهمون بمخطط تفجير الطائرات فوق الأطلسي
المتهمون بمخطط تفجير الطائرات فوق الأطلسي
 

لندن، بريطانيا (CNN) -- كشف شريط فيديو، عرض على هيئة المحلفين بمحكمة بريطانية، الجمعة رجالاً متهمين في مخطط تفجير الطائرات المدنية فوق المحيط الأطلسي يدعون إلى الانتقام من الحروب في العراق وأفغانستان ويشيدون بزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

وشجب ستة من المتهمين الثمانية في رسالتهم، في شريط الفيديو، الغرب لما قالوا إنه "قمع للمسلمين"، وفقاً لما ذكره المدعي العام بيتر رايت، أثناء عرضه للقضية أمام هيئة المحلفين في المحكمة.

والرجال الثمانية، وهم بريطانيون من أصول باكستانية، متهمون بالتخطيط لتفجير ما لا يقل عن سبع طائرات متجهة من مطار هيثرو بلندن إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في أغسطس/آب عام 2006، وفقاً للأسوشيتد برس.

وقال رايت، استمع رجال استخبارات وشرطة سرية لمناقشات بين عدد من أفراد المجموعة حول مرافقة زوجاتهم وأبنائهم لهم في مهامهم الانتحارية.

وعرض رايت على هيئة المحلفين لقطات فيديو "للاستشهاديين" كان قد تم تسجيلها لنشرها بعد تنفيذ الهجمات، وارتدى كل واحد منهم كوفية بالأبيض والأسود، وجلسوا وحيدين أمام علم أسود كتبت عليه رسالة بالعربية.

وقال عمر إسلام، البالغ من العمر 29 عاماً: "أقول للكفار، كما تقصفون ستقصفون، وكما تقتلون ستقتلون" وشجبوا الولايات المتحدة وبريطانيا، بلغة تهديدية، لدورهما في العراق وأفغانستان والأراضي الفلسطينية.

أما عبدالله أحمد علي (27 عاماً) فتنبأ متوعداً بموجة من الهجمات الانتحارية الجديدة على الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال "سنثأر ونغضب ونفجر (أنفسنا) بين أفراد شعبكم ونمزقهم.. ونزين الشوارع"، مضيفاً أن الشعب البريطاني يستحق أن يعاني لأنه يهتم أكثر بالرياضة والمسلسلات التلفزيونية، أكثر من اهتمامه بمعانة المسلمين.

وأردف قائلاً: "إن معظمهم مشغولون في متابعة 'في المنزل وبعيداً عنه' و'إيست إندر' ويشتكون من كأس العالم.. ويشربون الحكول.. لكي لا يهتموا بأي شيء."

وعبر المتهمون جميعاً، في لقطات الفيديو التي لم تعرض علناً، عن أفكار مماثلة، كما قال رايت.

وبحسب عملية حسابية قام بها رايت، فإن حوالي 1500 شخص على متن عدد من الطائرات المدنية كان يمكن أن يقتلوا لو تم تنفيذ المخطط والهجمات المنسقة.

وكانت قد بدأت في بريطانيا محاكمة المتهمين الثمانية الذين يزعم أنهم خططوا لوضع قنابل محلية الصنع على متن ما لا يقل عن سبع طائرات مدنية متجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، على أمل قتل مئات الأشخاص في "هجوم إرهابي نوعي كبير"، وفق ما أعلن الادعاء العام في وقت متأخر الخميس.

وقال رايت، إن الرجال الثمانية خططوا لشن هجمات منسقة تشمل رحلات لشركات طيران "يونايتد إيرلاينز" و"أمريكان إيرلاينز" و"إير كندا" خلال موسم السفر والرحلات السياحية في صيف عام 2006.

وكشفت معلومات تم الحصول عليها من بطاقة كمبيوتر محمولة "فلاش ميموري" تفاصيل لسبع هجمات محددة تشمل رحلات متجهة من مطار هيثرو بلندن إلى مطارات شيكاغو ونيويورك وسان فرانسيسكو وواشنطن وتورنتو ومونتريال، وفقا لما جاء في تصريح افتتاحي صادر عنه حول المحاكمة التي ينتظر أن تستغرق نحو ستة شهور.

وأثار الكشف عن "المخطط الإرهابي" في أغسطس/آب عام 2006، ارتباكاً كبيراً في المطارات البريطانية بعد إصدار أوامر لمئات الطائرات المسافرة بالهبوط ووقف الرحلات المغادرة.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.