CNN CNN

محلل: صفقة إندماج "إعمار" ضرورية وستتكرر بالمنطقة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:24 (GMT+0400)
''إعمار'' من بين أكبر شركات العقار في المنطقة
''إعمار'' من بين أكبر شركات العقار في المنطقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اعتبر روبرت ماكينن، المدير التنفيذي لشركة "المال كابيتال" الاستثمارية أن صفقة دمج شركة "إعمار" الإماراتية العملاقة للعقارات مع شركات عقارية تابعة لـ"دبي القابضة" المملوكة من حكومة دبي "مهمة جداً وضرورية للسوق،" رغم ما أثارته من موجة ردود وجدل.

ورأى ماكينن، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" أن الصفقة ستؤدي إلى إخراج سوق العقار في دبي من أزمته وترتيب أموره بسرعة، جازماً بأن شركات أخرى في المنطقة تترقب نتائج هذا الدمج لتحذو حذوه.

وقال ماكينن، مدللاً على أهمية الصفقة، إن الخطر الناجم عن عدم تشجيع عمليات الدمج يتمثل في استمرار الوضع الحالي للقطاع العقاري في دبي لـ10 أو 15 عاماً.

ورأى أن بين ميزات العملية: "توفير مرونة بنقل استثمارات من مكان لآخر وتأخير بعض المشاريع وتنظيف الفوضى الموجودة في السوق خلال عامين عوض الانتظار لعقد من الزمن."

وأعاد ماكينن أسباب صدور تعليقات سلبية حيال الصفقة إلى قيام المستثمرين بطرح سيناريوهات متشائمة، حيث "ظن حملة أسهم إعمار أن الأمر سيؤثر عليهم بصورة غير مفيدة،" على حد تعبيره.

وأضاف المحلل المالي: "أعتقد أن الرسالة التي ستظهر خلال الأيام المقبلة ستؤكد بأن الصفقة إيجابية للمساهمين وأن الشركات المندمجة ترغب في إيجاد حلول لأزمة القطاع العقاري ككل، وهي أزمة سيدفع المساهمون في إعمار ثمنها على المدى البعيد إذا بقيت على حالها."

ولدى سؤاله عن إمكانية أن تكون هذه الصفقة فاتحة لعمليات اندماج أخرى في المنطقة رد قائلاً: "سيكون هناك بالتأكيد عمليات دمج لشركات عقارية أخرى في المنطقة، لكن الأمر الأهم هو أن تلك الشركات ستنتظر لترى كيف ستسير الأمور في صفقة إعمار قبل المضي قدماً."

وقلل ماكينن من أهمية تأثير أزمة قروض مجموعتي "السعد" و"القصيبي" على تدفق الأموال القادمة من السعودية إلى الإمارات في القطاع العقاري، ورأى أن تلك الأزمة "لا تشكل خطراً بنيوياً على الاقتصاد في الإمارات، وإن كانت بعض مصارف البلاد ستتأثر سلباً."

يذكر أن شركة "إعمار" العقارية الإماراتية، كانت قد أشارت إلى أن الكيان الذي سينشأ من اندماجها المقترح مع ثلاث شركات تابعة لشركة "دبي القابضة" ستبلغ أصوله المجمعة 194 مليار درهم ( نحو 53 مليار دولار).

 وقالت "إعمار،" وهي أكبر شركة عقارية عربية من حيث القيمة السوقية، إن الديون على الشركة التي قد تنتج من الاندماج ستبلغ نحو 13.4 مليار درهم.

وأوضح البيان أن الخطوة تهدف إلى دمج "إعمار" مع ثلاث شركات للتطوير العقاري مملوكة لحكومة دبي هي "دبي للعقارات،" و"سما دبي،" و"تطوير،" وجميعها شركات رئيسية في قطاع العقارات الذي تراجع بشدة هذا العام.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.