CNN CNN

"أمنستي" تدعو نيجيريا لاعتقال الرئيس السوداني

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:13 (GMT+0400)
 
أصدرت المحكمة الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني في مارس/آذار الماضي
أصدرت المحكمة الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني في مارس/آذار الماضي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دعت منظمة العفو الدولية "أمنستي" حكومة نيجيريا لاعتقال الرئيس السوداني، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه في مطلع العام بدعوى ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، لدى مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي المقررة في أواخر الشهر الجاري.

وقالت المنظمة الحقوقية إنها علمت بالدعوة السرية التي وجهها الرئيس النيجيري، عمر يار أدوا، للبشير للمشاركة في اجتماع "مجلس الأمن والسلام" في "أبوجا" في 29 أكتوبر/تشرين الأول.

ولفتت "أمنستي" إلى أن نيجيريا مطالبة بمراعاة التزاماتها تجاه قرارات المحكمة الدولية كونها من الدول الموقعة على نظام روما.

وكانت المحكمة الجنائية الدولي قد أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني في 4 مارس/آذار 2009 عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يُفترض وقوعها في دارفور.

وفي 3 يوليو/تموز 2009 اتفق الاتحاد الإفريقي على أن دوله الأعضاء ستجمد التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في سياق توقيف وتسليم البشير.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيانها: "لدى الحكومة النيجيرية التزاماً قانونياً غير مشروط باعتقال الرئيس البشير وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية إذا دخل أراضيها."

وحذرت حكومة "أبوجا" من أن "فشلها في الوفاء بهذه الالتزامات بموجب القانون الدولي يمكن أن يرقى إلى مستوى عرقلة سير العدالة."

وتضمنت مذكرة الاعتقال، الأولى ضد رئيس دولة مازال على رأس السلطة، خمس تهم جرائم ضد الإنسانية: القتل، الإبادة، الترحيل القسري، التعذيب والاغتصاب، كما تتضمن تهمتين بجرائم حرب بتعمد توجيه هجمات ضد مدنيين والنهب.

ومنذ إصدار مذكرة الاعتقال في مطلع العام، قام الرئيس السوداني بعدد من الزيارات الإقليمية.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، لقي 300 ألف شخص مصرعهم في النزاع المسلح في إقليم دارفور، كما أجبر 2.5 مليون على النزوح من مناطقهم، إلا أن السودان يرفض تلك التقديرات ويصفها بالمبالغ فيها.

واندلع القتال في الإقليم الغربي الشاسع إثر رفع حركات تمرد السلاح ضد مركزية السلطة في الخرطوم عام 2003، وردت الحكومة السودانية بتسليح مليشيات "الجنجويد" التي يتهمها الغرب ومنظمات حقوقية بارتكاب جرائم حرب في المنطقة.

هذا ومن المقرر أن يقدم رئيس جنوب إفريقيا السابق، ثابو مبيكي، تقرير لجنة الحكماء عن الوضع في دارفور، في قمة أبوجا الخميس.

ويشار إلى أن الدول الأفريقية الأطراف في المحكمة الدولية هي: بنين وبتسوانا وبوركينا فاسو وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجزر القمر وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجيبوتي والغابون وغامبيا وغانا وغينيا وكينيا وليسوتو وليبيريا وملاوي ومالي وموروشيوس ومدغشقر وناميبيا والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون وجنوب أفريقيا وتنزانيا وأوغندا وزامبيا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.