CNN CNN

كلوني لأوباما: انتهز الفرصة لإحلال السلام بدارفور

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:24 (GMT+0400)
النجم كلوني.. من أبرز الناشطين في مجال الدعوة لإحلال السلام في دارفور
النجم كلوني.. من أبرز الناشطين في مجال الدعوة لإحلال السلام في دارفور

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)-- قال النجم الأمريكي، جورج كلوني، إن لقائه الاثنين بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونائبه جو بايدن، جاء لبحث آخر التطورات في إقليم دارفور، وسبل إحلال السلام في الإقليم الشاسع، غربي السودان.

وأوضح ناشط السلام، في حديث خاص بشبكة CNN قائلاّ: "الأمر لا يرتبط بالحاجة لدولارات أو قوات أمريكية، بل تقديم أفضل ما بوسعنا القيام به منذ نشوء هذه الدولة، بالطرق الدبلوماسية النشطة."

وأكد كلوني، على أن الرئيس الأمريكي ونائبه، على إطلاع تام بمدى تطور الأوضاع في دارفور، ويتابعانها عن كثب.

وطرح كلوني خلال اللقاء، الذي عُقد في البيت الأبيض، واستغرق 15 دقيقة، العديد من المحاور لإنهاء الأزمة القائمة منذ ستة أعوام، وقال: " لقد تطرقنا في حديثنا إلى أن اللحظة ستسنح في القريب العاجل، ولربما في منتصف الأسبوع المقبل، عندما تصدر المحكمة الجنائية الدولية قرارها رسميا حيال طلب توقيف الرئيس السوداني، واتهامه بجرائم حرب، في سابقة هي الأولى من نوعها توجه ضد لرئيس أثناء فترة رئاسته."

وأضاف أنه أوضح للرئيس الأمريكي وجود فرصة لجلب السلام إلى الإقليم، بالتعاون مع المجتمع الدولي، داعياً إياه إلى انتهازها.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أعلنت الاثنين أنها ستُصدر في الرابع من مارس/ آذار قرارها حيال الطلب الذي تقدم به المدعي العام لديها، لويس أوكامبو، لإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في دارفور. التفاصيل

وأشار كلوني، مبعوث الأمم المتحدة للسلام، إلى جهوده والرئيس الأمريكي، عندما كان الأخير عضوا في مجلس الشيوخ قبل ثلاثة أعوام، في العمل لإحلال السلام في الإقليم الغربي.

ومن بين أبرز التوصيات التي طرحها النجم السينمائي كلوني، خلال لقائه بأوباما من أجل إحلال السلام في دارفور: تعيين مبعوث لإحلال السلام في الإقليم، وتنحصر مهامه في "إيجاد السلام بالمنطقة"، وفق كلوني، إلى جانب العمل على إجبار الصين على تخفيف استثماراتها في الإقليم، والضغط على مصر والاتحاد الأفريقي وغيرهم من الدول لتعزيز روابطهم الدبلوماسية بالمنطقة.

واختتم كلوني قائلاً: "يجب بدء جهود دبلوماسية شرسة وسريعا، خاصة وأن الفرصة الآن بأيدينا، وعلينا انتهازها."

وطوع الممثل الأمريكي نجوميته لاستقطاب الأنظار، إلى ما أسماه  في وقت سابق،  بـ"الابادة الجماعية الأولى لهذا القرن" في دارفور، والدعوة لإحلال السلام في الإقليم.

وروى معاناة اللاجئين من وحي مشاهداته، بعد زيارة قام بها الأسبوع الماضي للإقليم، برفقة مجموعة من الصحفيين الأمريكيين. 

وكانت الحكومة السودانية قد ردت على تمرد بعض الفصائل المسلحة بعمليات عسكرية على مدى ستة سنوات، منذ اندلاع الأزمة، التي راح ضحيتها  قرابة 300 ألف شخص، جراء  العمليات القتالية المباشرة، أو الأمراض أو سوء التغذية، والذي وصفه مراقبون بـ"الإبادة."

وأجبرت المواجهات 2.7 مليون شخص على الفرار من مناطقهم، وفق إحصائية للأمم المتحدة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.