CNN CNN

البشير يصل ليبيا بعد تقارير عن مغادرته إلى إثيوبيا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:18 (GMT+0400)
أصدرت الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني في مطلع الشهر الجاري
أصدرت الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني في مطلع الشهر الجاري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قام الرئيس السوداني عمر حسن البشير بزيارة "مفاجئة" إلى الجماهيرية الليبية الخميس، وسط تقارير نقلت عن مصادر رسمية في الخرطوم، أن الرئيس السوداني غادر متوجهاً إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ففي وقت سابق الخميس، قال مسؤولون سودانيون إن الرئيس البشير غادر الخرطوم متوجهاً إلى إثيوبيا، فيما حذرت مصادر أخرى من أن "مخاطر تحيط بالزيارة"، نظراً لوجود قاعدة عسكرية فرنسية في دولة جيبوتي المجاورة، إضافة إلى "ولاء أديس أبابا للغرب"، بحسب المصادر.

إلا أن وكالة الجماهيرية للأنباء "أوج" ذكرت أن الرئيس السوداني وصل إلى مطار "سرت" الدولي، قبل ظهر الخميس، وكان في استقباله أمين اللجنة الشعبية العامة، البغدادي علي محمود، مشيرة إلى أن الوفد المرافق للبشير يضم وزراء الخارجية والصناعة وشؤون رئاسة الجمهورية السودانية.

كما أكدت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أن الرئيس البشير عقد جلسة مباحثات مع الزعيم الليبي معمر القذافي بمدينة "سرت" ظهر الخميس، تناولت العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بجانب القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها تحقيق السلام في دارفور، ودعاوى المحكمة الجنائية بحق رئيس الجمهورية وموقف السودان تجاهها.

وتعتبر زيارة الرئيس البشير إلى الجماهيرية الليبية هي ثالث زيارة خاصة يقوم بها للخارج، عقب قرار محكمة الجنايات الدولية بتوقيفه، حيث زار من قبل كل من إريتريا ومصر.

وكان البشير قد وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة الأربعاء، لإجراء مباحثات مع نظيره المصري حسني مبارك، في ثاني زيارة للخارج منذ إصدار المحكمة الجنائية مذكرة توقيف بحقه في الرابع من مارس/ آذار الجاري.

وأكدت مصادر سودانية مسؤولة لـCNN بالعربية أن زيارة الرئيس البشير للقاهرة، تأتي في سياق التشاور بشأن المؤتمر الدولي حول دارفور، الذي طرحته مصر ورفضته السودان في وقت سابق، بدعوى أنه "يعني تدويل قضية السودان وأزمة دارفور."

وزيارة القاهرة هي الثانية التي يقوم بها الرئيس السوداني للخارج، منذ إصدار  المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بشأن اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، وتأتي بعد يومين من قيامه بزيارة قصيرة لاريتريا.

وأكد وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، أن مباحثات الزعيمين تركزت أساساً حول مناقشة الوضع العربي العام، وكيف يتمكن السودان من تجاوز الوضع الخاص باقليم دارفور، وتأمين وضع إنساني لا يحقق لأية أطراف خارجية الإدعاء بوجود أزمة، وفقاً لما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار أبو الغيط، في مؤتمر صحفي مع نظيره السوداني دنق الور، إلى أن النقاش بين الرئيسين امتد إلى موقف المحكمة الجنائية الدولية من الرئيس السوداني، لافتاً إلى أن الموقف المصري والعربي والأفريقي لايقبل بالأسلوب الذى تناولت به المحكمة وضعية الرئيس السودانى.

من جانبه، قال الوزير السوداني إن زيارة الرئيس البشير لمصر جاءت بدعوة من القاهرة، مشيراً إلى أن المحادثات تركزت على بعض المحاور الهامة، وفى مقدمتها مسألة المحكمة الجنائية الدولية.

يُشار إلى أن مصر أبدت انزعاجها من قرار المحكمة الجنائية الدولية فور صدوره، وحذرت من تداعياته السلبية المحتملة على استقرار الأوضاع في السودان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.