/منوعات
 
2300 (GMT+04:00) - 12/09/09

كريمة الصقلي تشارك مارسيل خليفة في "يطير الحمام"

خاص بموقع CNN بالعربية

الصقلي تشارك خليفة في غنائية ''يطير الحمام''

الصقلي تشارك خليفة في غنائية ''يطير الحمام''

أصيلة، المغرب (CNN)-- انضمت المطربة المغربية كريمة الصقلي إلى الفنان اللبناني مارسيل خليفة الأسبوع الماضي، في أداء الغنائية المطولة "يطير الحمام" التي تعد من آخر إبداعات الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.

وفي حفل تكريمي أحياه مارسيل خليفة بمدينة أصيلة، شمالي المغرب، احتفاء بالشاعر الراحل، في إطار موسم أصيلة الثقافي الدولي، أدت كريمة الصقلي، التي عرفت بتخصصها في فنون الطرب العربي الأصيل من الموسيقى الأندلسية والموشحات العربية، وصلة من غنائية "يطير الحمام" التي تعتبر من أجمل قصائد درويش في شعر الحب.

وصرحت الفنانة الصقلي لـ CNN بالعربية أن الغنائية ستصدر في تسجيل مشترك، على أن تكون فاتحة مشروع فني كبير يتضمن تباعا جملة من الأعمال المشتركة مع الفنان اللبناني، الذي سبق له أن خاض تجربة مماثلة مع الفنانة المغربية الراحلة رجاء بلمليح.

وقالت كريمة، التي أنجزت قبل بضع سنوات دويتو مع الفنان التونسي لطفي بوشناق، إنها تجد في مشروع مارسيل الفني "مدرسة جديدة تزكي خياراتها الفنية المتمحورة حول تقديم كل ما هو جاد وملتزم بالقيم الجمالية الرفيعة."

وخلال الحفل الذي حضره جمع من الأدباء والفنانين والمفكرين العرب، اعتذر مارسيل خليفة عن تأخره ثلاثين عاما عن زيارة مدينة أصيلة، قائلا: "تأخرت، لكن ها قد وصلت."

advertisement

وأدى مارسيل، مصحوبا بنجله الموهوب على البيانو، رامي خليفة، وعازف الكونترباس ألبيرت إيربيت، في جو من التأثر الشديد أغاني عكست تنوع وخصوبة التجربة الشعرية لمحمود درويش، مثل "الآن في المنفى"، "ريتا"، "أحن إلى خبز أمي"، "جواز السفر"، "أنا يوسف يا أبي" فضلا عن "يطير الحمام".

يذكر أن أصيلة تعيش حتى 18 أغسطس/آب الجاري على إيقاع فعاليات موسمها الثقافي الدولي الواحد والثلاثين الذي تنظمه مؤسسة منتدى أصيلة، برئاسة وزير الخارجية المغربي السابق محمد بنعيسى. 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.