2300 (GMT+04:00) - 16/02/09

أبو الغيط رداً على "تعنت" إسرائيل: شربت من "خمر القوة"

وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط

وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط

القاهرة، مصر (CNN)-- فيما وصف بأنه "أقوى هجوم" من جانب الخارجية المصرية على إسرائيل، بسبب الهجمات المستمرة على قطاع غزة، اعتبر الوزير أحمد أبو الغيط أن المسؤولين الإسرائيليين شربوا من "خمر القوة والعنف"، متهماً تل أبيب بـ"التعنت" إزاء الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما شدد وزير الخارجية المصري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي، كاريل شفارزنبرغ، في القاهرة السبت، على أن الاتفاق الأخير بين إسرائيل والولايات المتحدة، والذي وقعته كل من وزيرتي الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، والأمريكية كوندوليزا رايس، حول "منع تهريب" الأسلحة إلى غزة، "غير ملزم" لمصر.

وأضاف في هذا الصدد: "بأكبر قدر من الوضوح، لا يلزمنا أي أتفاق أمريكي إسرائيلى على الأرض المصرية"، وتابع قائلاً: "يعملون ويفعلون ما يرغبون في أعالي البحار، أو في أية منطقة في أفريقيا، أما فيما يتعلق بالأرض المصرية فلا يلزمنا شيء، إلا الأمن القومي المصري، والقدرة المصرية على حماية حدودنا."

ورداً على سؤال بشأن العقبات التي تعترض الجهود المصرية والدولية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي دخل أسبوعه الرابع السبت، أجاب وزير الخارجية المصري بقوله: "التعنت الإسرائيلي.. لقد شربت إسرائيل من خمر القوة والعنف، وتتصور أنها تستطيع حل كل شيء بالقوة."

كما أكد أبوالغيط على "ضرورة وقف إطلاق النار وبأسرع وقت ممكن" في قطاع غزة، الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد الكثير من الاتصالات والتنسيق المصري الأوروبي.

ورداً على سؤال حول "المزاعم" الإسرائيلية بوجود تهريب أسلحة من مصر إلى غزة، قال أبوالغيط: "لا يوجد تهريب أسلحة"، وأوضح أن  الجانب الأمريكي أقر، أثناء مناقشات بهذا الشأن في واشنطن، بأن تهريب الأسلحة يتم عبر البحر على شواطئ غزة.

advertisement

من جانبه قال الوزير التشيكي إن "هناك شعور أوروبي بالقلق الشديد، بسبب ما يحدث في قطاع غزة، والخسائر الكبيرة في الأرواح وبشكل يومي"، وأضاف أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم كل المساعدة الممكنة للوصول إلى الحلول المطلوبة ووقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن.

جاءت تصريحات أبو الغيط قبل قليل من كلمة متلفزة للرئيس المصري حسني مبارك، وجه فيها انتقاداً للمذكرة التي تم التوقيع عليها في واشنطن الجمعة، معتبراً أن نشر مراقبين أجانب على الحدود بين مصر وغزة "خط أحمر" لن يمكن السماح بتجاوزه.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.