/الشرق الأوسط
 
1600 (GMT+04:00) - 30/07/09

وفاة 4 جنود أمريكيين عشية الإنسحاب من المدن العراقية

الأمريكيون فقدوا أكثر من 4 آلاف جندي في العراق

الأمريكيون فقدوا أكثر من 4 آلاف جندي في العراق

بغداد، العراق (CNN)-- أعلن الجيش الأمريكي في العراق الثلاثاء عن وفاة أربعة من جنوده متأثرين بجراحهم سابقة أصيبوا بها، وذلك عشية اليوم الذي يستكمل فيه انسحاب كامل القوات الأمريكية من المدن العراقية.

ومن المقرر أن تتمركز القوات الأمريكية خارج المدن، وأن لا تتدخل بالاوضاع الامنية العراقية إلا بطلب من الجيش العراقي.

وكانت القوات الأمريكية قد سحبت نحو 30 ألف جندي من العراق منذ سبتمبر أيلول الماضي، ليصبح عدد الجنود الباقين في العراق حوالي 131 ألف جندي، سيتم سحب أغلبهم بحلول أغسطس آب 2010 وفقاً لخطة الانسحاب التي أعلنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

كما تقضي الاتفاقية الأمنية الموقعة بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والجكومة العراقية بإنهاء الوجود العسكري كاملاً من العراق في نهاية عام 2011.

advertisement

وكانت القوات الأمريكية قد بدأت انسحاباً تدريجياً منذ يناير/كانون الثاني إذ سلم الأميركيون أو أغلقوا أكثر من 150 قاعدة في أنحاء البلاد، على أن تسلم القوات الأمريكية نحو 300 موقعا في العراق تدريجيا إلى السيطرة العراقية.

ويعبر العراقيون عن مشاعر مختلطة لمناسبة الانسحاب، في اليوم الذي وصف بأنه "عيد السيادة الوطنية،" فالكثير منهم يقولون علنا إنهم سعداء لرؤية الأمريكيين يخرجون من المدن، ولكن هناك بعض الذين يشعرون بالقلق إزاء ما يمكن أن يحدث في المستقبل.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.