/صحة وتكنولوجيا
 
1200 (GMT+04:00) - 29/01/09

أنفلونزا الطيور يضرب مجدداً.. في الهند والصين

أنفلونزا الطيور يضرب مجدداً الصين

أنفلونزا الطيور يضرب مجدداً الصين

نيودلهي، الهند(CNN)-- أكدت السلطات الهندية الاثنين اكتشاف بؤرة جديدة من مرض أنفلونزا الطيور في ولاية "سيكيم" النائية والواقعة شمال شرق البلاد.

وقال مسؤولون محليون في المنطقة إنه أكتشف المرض بين 30 إلى 40 من الطيور ، لافتين إلى أن المرض انتقل على الأرجح من ولاية آسام غربي البنغال.

وأكدت السلطات أنها اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لاحتواء المرض وعدم انتشاره، مستبعدة أية إصابات بشرية محتملة.

الصين تؤكد ثاني حالة وفاة بمرض أنفلونزا الطيور منذ بداية العام

أعلنت السلطات الصينية الاثنين وفاة سيدة في السابعة والعشرين من عمرها بمرض انفلونزا الطيور في شرقي الصين، ما يجعلها ثاني شخص يموت جراء الإصابة بفيروس H5N1 في الصين منذ بداية العام الحالي.

وكانت السيدة الصينية قد أصيبت بالفيروس الفتاك في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري في مقاطعة شانغدونغ، على الساحل الشرقي للصين، لكنها توفيت يوم السبت الماضي، وفقاً لما ذكرته وزارة الصحة الصينية في بيانها.

وكان قد أجريت للمرأة اختباران للتأكد من إصابتها بالفيروس H5N1، وكانا إيجابيان، كما ذكرت الوزارة، غير أنها لم تكشف كيفية إصابتها بالفيروس أو انتقاله إليها.

يُذكر أن حالة الوفاة هذه هي الثانية منذ بدء العام في الصين، وبعد وفاة مراهقة في العاصمة بكين في الخامس من الشهر الجاري.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت الأحد، إن طفلة صينية بعمر السنتين، والتي تأكد إصابتها بالفيروس المسبب لمرض أنفلونزا الطيور الفتاك، هي حالياً في حالة حرجة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" أن الطفلة وقعت صريعة المرض في السابع من الشهر الجاري وسط إقليم "هونان"، قبل أن تنقل إلى مسقط رأسها في إقليم "شانكسي" شمال الصين، دون أن يذكر التقرير كيفية تعرضها للفيروس.

يُشار إلى أن الوكالة كانت قد أكدت وفاة مراهقة تقطن أحد ضواحي بكين كانت قد التقطت العدوى بالمرض في الرابعة والعشرين من الشهر الماضي، قبل أن تتدهور حالتها وتتوفى في الخامس من يناير/ كانون الثاني الجاري.

ونقلت وسائل الإعلام الصينية إن الضحية "هوانغ" وهي من سكان مقاطعة "فوجيان" بشرق الصين، قد قامت بشراء 6 فراخ من البط مع اثنين من سكان المقاطعة، وقامت لاحقاً بتنظيف الأجزاء الداخلية للبط.

ونقلت "شينخوا" أن 116 شخصا كانوا على اتصال وثيق بالضحية، بينهم ممرضة تعاملت معها وأصيبت بحمى غير أنها شفيت لاحقاً.

ومنذ نهاية العام 2003 أصيب بالفيروس الفتاك عدد كبير من الطيور في أكثر من 60 دولة في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

إلا أن الفيروس لم يجد طريقه إلى الطيور في جنوب وشمال أمريكا بما فيها منطقة الكاريبي وفق منظمة الفاو.

وكانت الصين قد أعلنت عن أول حالة إصابة بشرية بالفيروس عام 2005، فيما تأكد للآن تسجيل 30 إصابة بالفيروس في البلاد، منها 20 أدت إلى الوفاة، وفق "شينخوا."

والجمعة أعلنت السلطات الصينية أنها ستشكل شبكة في أرجاء البلاد لإجراء فحوص للحالات المشتبه بها.

advertisement

يُذكر أنه وفي بداية الشهر الماضي أمرت السلطات الصينية بإعدام أكثر من 80 ألف دجاجة يشتبه بإصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور، وذلك بعد أن وجدت أعداداً كبيرة من طيور الدجاج نافقة في مزرعة في هونغ كونغ.

وكان المرض ومنذ تفشيه في عام 2003  قد حصد أرواح أكثر من200 شخصا حول العالم، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، كما أدى إلى نفوق وإبادة ملايين من الدواجن والطيور حول العالم، في محاولة لاحتوائه.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.