/صحة وتكنولوجيا
 
1200 (GMT+04:00) - 28/02/09

آل غور يحذر من خطر الاحتباس الحراري على الأرض

آل غور، نائب الرئيس الأمريكي السابق

آل غور، نائب الرئيس الأمريكي السابق

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)-- حذر نائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور من أن الكرة الأرضية قد تواجه أخطارا حقيقية بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي، وقال آل غور في حديثه إلى أعضاء في الكونغرس إن على الولايات المتحدة التعاون مع المجتمع الدولي للتوقيع على اتفاقية تحد من مثل هذه المخاطر.

وقال آل غور في حديثه إلى هيئة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي: "إن على الولايات المتحدة والعالم التوقيع على مثل هذه الاتفاقية خلال العام الجاري."

وأكد غور أن أي اتفاقية يجب أن تتضمن آليات للحد من انبعاث الكربون.

من جهته، قال رئيس الهيئة جون كيري إن السياسة العامة يجب أن تتغير، كما يجب الاستجابة للتحذيرات التي يطلقها المتخصصون في مجال الأرض والمناخ.

من ناحية أخرى، أكد خبراء البيئة أن الضرر الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري قد تؤدي إلى غرق الشواطئ بفعل ارتفاع مستوى المياه، كما سيكون لهذه الظاهرة آثار سلبية على الزراعة، بالإضافة إلى انتشار الأمراض الموسمية.

من جانبه، أكد السيناتور ريتشارد لوغار أن على الولايات المتحدة البدء بالبحث عن مصادر أخرى للطاقة كالطاقة الشمسية والحرارية.

وطالب غور، الحائز على جائزة نوبل للسلام في 2007 لجهوده البيئية، صناع القرار في الولايات المتحدة بضرورة اتخاذ إجراءات اقتصادية تساعد في حماية البيئة.

وأثنى غور على جهود الرئيس الأمريكي باراك أوباما وإدارته في الترويج لترشيد استهلاك للطاقة، والبحث عن مصادر جديدة، ووضع خطط لحماية البيئة كاستخدام السيارات الخضراء مثلا.

advertisement

وتؤيد العديد من الدراسات الدولية ما قاله آل غور في هذا الاجتماع، حيث أصدرت المجموعة الحكومية للتغير المناخي في الولايات المتحدة، والأكاديمية الوطنية للعلوم، والهيئة الأمريكية للتطور العلمي تقارير لمساندة غور في قضيته.

ويطمح غور وهيئة العلاقات الخارجية في الولايات المتحدة إلى توجيه الأنظار لمثل هذه القضايا في المؤتمر البيئي الدولي الذي سيعقد في الدنمارك نهاية العام الجاري.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.