/صحة وتكنولوجيا
 
2201 (GMT+04:00) - 14/03/09

تسمم 70 صينياً بعد تناولهم لحوم خنزير ملوثة

من مظاهرة احتجاجاً على الأحكام في قضية ''الحليب الملوث''

من مظاهرة احتجاجاً على الأحكام في قضية ''الحليب الملوث''

بكين، الصين (CNN) -- أفادت تقارير رسمية صينية الاثنين أن ما لا يقل عن سبعين شخصاً أصيبوا بحالات تسمم في مقاطعة غوانغ دونغ، خلال الأيام القليلة الماضية، بعد تناولهم لحوم خنزير ملوثة بمادة ممنوعة.

وتمت معالجة أغلب هذه الحالات فيما تأكد بقاء ثلاثة أشخاص في المستشفى وفق تصريحات مسئولين طبيين في المقاطعة، الواقعة جنوب شرقي البلاد، كما أفادت صحيفة "تشاينا دايلي" الناطقة بالإنجليزية.

ووفقاً لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فقد شعر هؤلاء بآلام في المعدة، وإسهال بعد تناولهم للحوم خنزير كانوا قد اشتروها من أحد الأسواق محلية، منذ الخميس الماضي.

وبحسب مسؤول في السلطات الصحية المحلية، فقد بينت التحقيقات أن سبب هذه الآلام ناجم عن تلوث لحوم الخنزير بمادة "كلينبيوتيرول"، الممنوعة في الصين، والتي تضاف إلى الطعام الذي تتناوله الخنازير.

وأضافت السلطات أنه تم على إثر ذلك اعتقال ثلاثة أشخاص للاشتباه بعلاقتهم بالحادثة.

يذكر أن مادة "كلينبيوتيرول" تعمل على وقف تراكم الدهون في لحوم الخنزير لكنها قد تكون قاتلة للإنسان.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتسبب فيها هذه المادة بالتسمم، ففي واحدة من أكبر حالات التسمم جراء تلوث لحوم بمادة "كلينبيوتيرول" في سبتمبر/أيلول عام 2006، تسمم نحو 336 شخصاً في شنغهاي تمت معالجتهم جميعاً، كما أفادت صحيفة "تشاينا دايلي."

وكانت محكمة صينية قد أصدرت في وقت سابق حكماً بالإعدام على رجلين صينيين متورطين في فضيحة تلوث غذائي أخرى.

ففي 22 يناير/كانون الأول الماضي، محكمة الشعب المتوسطة فى تشيجياتشوانغ على كل من تشانغ يوي جون وقنغ جين بينغ، بالإعدام بعد اتهامهما بتهديد الأمن العام، وتعريض أكثر من 300 ألف رضيع تحت خطر التسمم الغذائي، توفي منهم ستة رضع كانوا قد تناولوا الحليب الملوث بالميلامين.

advertisement

وكان جون يعمل مديراً لأحد أكبر المصانع الصينية، المسؤولة عن تصدير الميلامين، المادة التي تسببت في تلوث الحليب، وانتشار الكارثة الصحية في الصين.

أما بينغ، بتهمة إنتاج وبيع أغذية سامة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.