CNN CNN

خبراء يوصون بإعطاء جرعة واحدة فقط من لقاحات H1N1

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:19 (GMT+0400)
المطاعيم باتت متوفرة بعدة أشكال
المطاعيم باتت متوفرة بعدة أشكال

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أوصت مجموعة من الخبراء منظمة الصحة العالمية، بضرورة إعطاء جرعة واحدة فقط من اللقاحات المضادة لمرض أنفلونزا الخنازيرH1N1، لتطعيم البالغين والمراهقين اعتباراً من سن العاشرة، كما أوصت بزيادة الأبحاث على مناعة الأطفال وتجاوبهم مع اللقاحات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالمناعة، الذي يسدي المشورة إلى منظمة الصحة العالمية بشأن السياسات والاستراتيجيات الخاصة باللقاحات والتطعيم، في الفترة بين 27 و29 تشرين الأوّل/أكتوبر لتناول مسألة اللقاحات المضادة للأنفلونزا.

واستعرض الخبراء النتائج الأولية التي خلصت إليها عمليات رصد الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات الخاصة بالمرض، ولم يجدوا أي مؤشرات على وقوع تفاعلات ضارة غير مألوفة، وأن الحالات التي تم التبليغ عنها تبقى ضمن نطاق الآثار الملاحظة لدى إعطاء اللقاحات المضادة للأنفلونزا عقب تبقي التطعيم.

ووفقاً لبيان نشرته منظمة الصحة العالمية على موقعها على الإنترنت، فقد أوصى الخبراء بإمكانية إعطاء المضاد للأنفلونزا الموسمية، واللقاح الخاص بفيروس H1N1 في آن واحد، شريطة أن يحتويان على فيروسات المرض الميتة أو أحدهما ميت والآخر ضعيف.

ولأن الحوامل من أكثر المصابين عرضة للوفاة، فقد أشار الخبراء إلى أن الدراسات التي أجريت على حيوانات المختبرات باستخدام لقاحات حيّة "موهنة" ولقاحات "معطّلة" لم تخلص إلى أي بينات على وجود أضرار تلحق بشكل مباشر أو غير مباشر بالخصوبة أو الحمل أو نماء الجنين أو الولادة أو نمو الطفل بعد الميلاد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.