CNN CNN

مصر: 3 وفيات جديدة بأنفلونزا الخنازير والإجمالي 48 وفاة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:23 (GMT+0400)
سجلت أول حالة إصابة بالمرض في إبريل الماضي
سجلت أول حالة إصابة بالمرض في إبريل الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يواصل أنفلونزا الخنازير الإيقاع بالمزيد من الضحايا بعد أعلنت السلطات الصحية في مصر السبت ارتفاع الوفيات بفيروس H1N1 إلى 48 حالة وفاة، بعد تسجيل ثلاثة وفيات مؤخراً لها سجل مرضي.

وأورد موقع الاتحاد والإذاعة المصري بيان وزارة الصحة مساء السبت، أن واحدة من الضحايا، 18 عاماً، وكانت حاملا في أسبوعها الـ 24، يشير تاريخها المرضى إلى إصابتها بروماتيزم بالقلب، وضيق وارتجاع بالصمام الميترالي، وارتجاع بالصمام الأورطي.

ونقل المصدر أن الضحية الثانية، 58 عاماً، والثالثة، 54 عاماً، يشير سجلهما الطبي إلى إصابتهما بداء السكري، وضيق بالشريان التاجي، وسدة رئوية مزمنة، وارتفاع ضغط الدم.

يذكر أن الوفاة الأولى بالمرض بمصر كانت للسيدة سماح السيد سليم من المنوفية 27 سنة وكانت تعانى من حمى روماتيزمية وكانت قادمة من السعودية بعد أداء مناسك العمرة، وتوفيت في 19 يوليو/تموز، وظهر المرض في البلاد في الأول من يونيو/حزيران.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الجمعة  أن عدد ضحايا فيروس H1N1المعروف بأنفلونزا الخنازير قد بلغ حتى السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، 9596 شخصا على الأقل، تم إحصاء وتأكيد وفاتهم مخبريا في 208 دول في جميع أنحاء العالم.

وتقول المنظمة الدولية إن الوباء لا يزال نشطا في غرب ووسط آسيا، وانه لا يزال يواصل تفشيه في إيران والعراق والأردن وفي الدول المجاورة.

وكانت منظمة الصحة قد رفعت في إبريل/نيسان الماضي  مستوى الإنذار من المرض إلى الدرجة الخامسة على مقياس سلم من ست درجات.

والأسبوع الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن وباء الأنفلونزا بلغ ذروته في أمريكا الشمالية ومعظم أوروبا الغربية باستثناء بعض الدول.

وكشف تقرير نشر الخميس أن 50 مليون أمريكي أصيبوا بالمرض الذي فتك بنحو 10 ألف شخص منذ ظهوره، وفق إحصائية السلطات الصحية الفيدرالية، ما يعني أن نحو واحداً من بين كل ستة أمريكيين وقعوا في براثن المرض.

وإلى ذلك، أكد غريغوري هارتيل، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية فعالية دواء (تاميفلو) في علاج إنفلونزا H1N1 لدى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة أو الذين تزداد مخاطر إصابتهم بأمراض خطرة.

وجاء تأكيد هارتيل تعليقا على صدور تقرير علمي أفاد بأن للعقار فعالية بسيطة في علاج أعراض الإنفلونزا لدى الأشخاص الأصحاء.

وقال هارتيل في مؤتمر صحفي في جنيف: "نوصي المصابين بإنفلونزا H1N1 من الفئات التي تزداد لديها المخاطر الصحية بتعاطي دواء (تاميفلو) على الفور."

وأضاف: "وإذا كنت مصابا ولا تنتمي لتلك الفئات ولكنك تعاني من أعراض مستمرة على مدى أكثر من ثلاثة أيام أو تزداد سوءا فيجب أيضا أن تتعاطى الدواء، وفي نفس الوقت لا يحتاج الأشخاص الأصحاء المصابون بالإنفلونزا تعاطي ذلك الدواء."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.