CNN CNN

انفلونزا الخنازير في غزة.. 9 إصابات و4 وفيات

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:18 (GMT+0400)
غزة تبدأ معركة ''انفلونزا الخنازير''
غزة تبدأ معركة ''انفلونزا الخنازير''

غزة، قطاع غزة (CNN) -- أعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس انفلونزا الخنازير H1N1 إلى تسع إصابات، فيما حصد المرض الضحية الرابعة خلال 48 ساعة على دخول الفيروس للقطاع.

فقد أعلنت وزارة الصحة في حكومة إسماعيل هنية المقالة وفاة طبيب جراء إصابته بفيروس انفلونزا الخنازير في قطاع غزة؛ ليرتفع عدد الوفيات في القطاع إلى أربعة، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى تسع حالات، وفقاً للمركز الفلسطيني للإعلام.

وقالت الوزارة في بيان لها الثلاثاء: "إن المتوفى هو الدكتور محمود الحداد (55 عاما)، وقد كان لديه فشل تنفسي منذ أكثر من عامين، وأدخل مؤخرا المستشفى، وهو يعاني من التهاب رئوي وفشلٍ تنفسي بسبب التدخين؛ حيث تمَت إحالته إلى مستشفيات الأراضي المحتلة عام 48 لتلقي العلاج هناك بسبب الفشل الرئوي والتنفسي، ولكن تم إرجاعه من قِبَل جنود الاحتلال."

وكانت عينة قد أخذت من الحداد للفحص في وقت سابق قبل إحالته، وبعد عودته ظهرت نتيجة الفحص المخبري بالإيجاب، ونتيجةً لمعاناته من الفشل الرئوي والتنفسي زادت حالته سوءا، وتوفي بعد ساعات من صراعه مع المرض.
 
من جهة ثانية، وفي رد على انتقادات السلطة الوطنية الفلسطينية في رام الله، أكدت حكومة إسماعيل هنية متابعتها قضية إنفلونزا الخنازير في القطاع باهتمام، وشددت على أن وزارة الصحة تتعامل مع الأمر بمسؤولية عالية، وتتخذ الإجراءات الإدارية والعلاجية والوقائية لحماية المواطنين.

وطالبت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي، الذي عقد في مكتب مجلس الوزراء بغزة الثلاثاء المواطنين "بالتحلي باليقظة والوعي ورباطة الجأش، داعية كافة وسائل الإعلام إلى عدم التعاطي مع الإشاعات والمصادر المشبوهة، والاعتماد على مصادر وزارة الصحة في غزة."

وتابعت: "وزارة الصحة في غزة هي الوحيدة القادرة على نقل المعلومة السليمة والدقيقة والمتزنة وفق مصلحة المواطن بدون تهويل ولا تضليل"، مؤكدة أن الصحة تتعامل مع الإعلام بمسؤولية عالية وشفافية، وفقا للمركز الفلسطيني للإعلام.

وأعلنت الحكومة رفضها واستهجانها لما وصفته بـ"الأكاذيب التي تشنها أوساط في رام الله وبعض وسائل الإعلام الفتحاوية بخصوص الوباء، معتبرة أن ذلك مهاترات وتلاعب بالوضع الإنساني والصحي للشعب في القطاع، مناشدة العمل على إدخال الأدوية والمساعدات التي تأتي عبرهم لغزة بدلاً من لعب هذا الدور الرخيص."
 
وكانت وزارة الصحة في السلطة الوطنية الفلسطينية برام الله قد انتقدت "التعتيم الإعلامي لقوى الإنقلاب في غزة حول إصابة مواطنين بفيروس انفلونزا الخنازير."

كما انتقدت الوزارة "حجب المعلومات الصحيحة والدقيقة عن وزارة الصحة الأمر الذي يعيق الوزارة من تقديم خدماتها على الوجه الأكمل في القطاع."

وكان مصدر طبي مسؤول في وزارة الصحة، قد أعلن عن إصابة خمسة مواطنين في قطاع غزة بأنفلونزا H1N1 المعروفة بأنفلونزا الخنازير، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا."

وأكد الدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة هذه الإصابات مخبرياً.

وأشار إلى أن الوزارة كانت قد زودت قطاع غزة بالأجهزة والمواد المخبرية من أجل تشخيص هذه الحالات، كما قامت الوزارة بتدريب الطواقم الطبية للتعامل مع هذا المرض وتشخيصه بالإضافة إلى توفير المطاعيم والأدوية الخاصة بمرض انفلونزا الخنازير حيث قامت الوزارة بإرسال 1000 جرعة لتطعيم الكوادر الطبية المخالطة للمرضى عدا عن 5000 جرعة، قد أرسلت لتطعيم الحجاج من ميزانية الوزارة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.