/العالم
 
الثلاثاء، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 08:27 (GMT+0400)

إيطاليا: القضاء يؤجل محاكمة برلسكوني "المنشغل"

بيرلسكوني سياسي مثير للجدل

بيرلسكوني سياسي مثير للجدل

روما، إيطاليا (CNN)-- أجلت محكمة إيطالية الاثنين النظر بدعوى ضد رئيس الوزراء، سلفيو برلسكوني، الذي يواجه اتهامات بالتهرب الضريبي، إلى 18 يناير/كانون الثاني القادم، في غياب برلسكوني الذي كان يحضر قمة الأمن الغذائي التي استضافتها العاصمة روما.

ويواجه برلسكوني، الذي يمتلك إمبراطورية إعلامية، تهما بتهرب ضريبي تبلغ قيمته 45 مليون دولار، مارسته شركة "ميدياسيت" التي يرأسها خلال الفترة ما بين عامي 2000 و2003.

وكانت أعلى محكمة في روما قد ألغت قبل أسبوعين قانوناً يعطي الحصانة لبرلسكوني ويمنع مقاضاته في المحاكم، بعدما أقر الأخير هذا القانون قبل عام، عند عودته لمنصب رئيس الوزراء للمرة الثالثة.

وفتح هذا الإجراء الباب أمام توجيه اتهامات لرئيس الوزراء والملياردير الإيطالي، تتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ والتهرب من الضرائب.

وكانت المحكمة قد شكلت اجتماعاً للنظر في القانون، وضم الاجتماع ثلاثة محامين من المحكمة، إضافة إلى محام يمثل السلطة في ميلان، والتي طالبت بمراجعة القانون.

وجاء طلب السلطات في ميلان لمراجعة القانون باعتباره يعد تمييزاً بين الإيطاليين أمام الدستور، فلا يجوز أن يكون شخص فوق القانون حتى لو كان رئيس الوزراء.

واعتبر نيكولو غيديني وهو أحد محامي برلسكوني أن رئيس الوزراء يجب أن يكون حالة خاصة، في حين قال البيرتو كابوتوستي، الرئيس السابق للمحكمة الدستورية، إن على المحكمة أن تختار بين حالتين الآن.

وأضاف لـCNN "صحيح أن الجميع متساوون أمام القانون والقضاء، لكننا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن هناك أشخاصاً يقومون بمهام خاصة، وهذه المهام مهمة للوطن بأكمله."

وتعتبر الحصانة التي يتمتع بها برلسكوني، إضافة إلى رئيسي الدولة والبرلمان، مشابهة للكثير من الحصانات التي يتمتع بها كبار السياسيين في عدد من الدول الأجنبية.

ففي فرنسا مثلاً يتمتع الرئيس بالحصانة ضد المثول أمام المحاكم، وهذا ما ساعد الرئيس السابق جاك شيراك، الذي اتهم بالفساد أيام كان عمدة لباريس.

وفي الولايات المتحدة يملك الرئيس هناك حصانة، لكنها ليست كاملة، فالرئيس السابق بيل كلينتون خضع للاستجواب في القضية الشهيرة مع المتدربة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي.

ويعتبر بيرلسكوني من أكثر السياسيين المثيرين للجدل في أوروبا، بسبب كثرة مغامراته مع النساء، خصوصاً الصغيرات في السن.

advertisement

وأثارت مشاركة برلسكوني في حفل عيد ميلاد النجمة التلفزيونية نعومي ليتزيا، 18 عاماً، حملة شعواء، في إيطاليا وبعض الدول الأوروبية، تناولت الحياة الشخصية لرئيس الحكومة الإيطالي، وصفها الأخير لأنها لا تعدو "كونها قمامة."

ونشرت سابقاً صحيفة "إل بايس" الإسبانية ما قالت إنه صور لحفلات صاخبة في فيلا يملكها برلسكوني على جزيرة ساردينيا، ظهرت فيها امرأة عارية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.