/العالم
 
2201 (GMT+04:00) - 14/06/09

محاكمة أمريكي تسلل إلى منزل زعيمة معارضة في ميانمار

الأمريكي جون يتاو عبر البحيرة سباحة للوصول إلى زعيمة المعارضة البورمية

الأمريكي جون يتاو عبر البحيرة سباحة للوصول إلى زعيمة المعارضة البورمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وجهت السلطات العسكرية في ميانمار ثلاثة اتهامات للأمريكي جون يتاو، الذي تمكن من الوصول إلى منزل زعيمة المعارضة في البلاد، أونغ سان سوكي، عبر السباحة في بحيرة قريبة من المنزل، مما اعتبر انتهاك لشروط احتجازها قيد الإقامة الجبرية.

وذكر مسؤول بالسفارة الأمريكية في ميانمار، والتي تعرف أيضاً باسم بورما، في لقاء مع CNN الجمعة، أن يتاو متهم بخرق شروط إقامته، وبالتسلل إلى منطقة محظورة،  وبالمساهمة في تشجيع سوكي، على خرق شروط احتجازها، حيث ستتم محاكمته الاثنين.

ولم يعرف سبب زيادة عدد تهم يتاو، خصوصاً وأنه بحسب تصريح لمتحدث باسم حزب "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية"، الذي تتزعمه سوكي، الخميس، وجهت تهمتان فقط له، إحداها تتعلق بدخوله البلاد بشكل غير شرعي، والأخرى بخرقه لشروط احتجاز الزعيمة البورمية.

ووفقاً للمجلس العسكري الحاكم في ميانمار "الجونتا"، فإن يتاو قد سبح إلى منزل سوكي، وقضى الليل هناك، مما شكل خرقاً لشروط احتجازها، حيث قالت السلطات البورمية إن زعيمة المعارضة ستحاكم أيضاً الاثنين، حيث كانت قد وجهت لأول مرة تهمة رسمية لها الخميس، بانتهاك هذه الشروط بدورها.

advertisement

ويذكر أن سوكي، والحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1991، هي من أكثر المناوئين لنظام "الجونتا"، بعدما تمكن حزبها من الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان عام 1990، وهو الأمر الذي رفض المجلس العسكري الحاكم الاعتراف به منذ عام 1962، حيث قام باحتجازها منذ 2003.

وأمضت سوكي أكثر من 12 عاماً، من أصل الـ18 عاماً الأخيرة، تحت الإقامة الجبرية، وأُطلق سراحها لفترة عام فقط، إثر اعتقالها لمدة 19 شهراً، في مايو/ أيار 2002، إلى أن جرى فرض الإقامة الجبرية عليها مجدداً في العام التالي، حيث يتم تجديدها سنوياً منذ السنوات الخمس الماضية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.