/العالم
 
1200 (GMT+04:00) - 15/06/09

سريلانكا تعلن سقوط آخر معاقل متمردي نمور التاميل

قالت سريلانكا إنها استردت المناطق الخاضعة تحت سيطرة المتمردين

قالت سريلانكا إنها استردت المناطق الخاضعة تحت سيطرة المتمردين

 

كولومبو، سريلانكا (CNN) -- أعلنت سريلانكا السبت استرداد آخر المعاقل الساحلية لمتمردي نمور التاميل في شمالي البلاد، في حسم عسكري قد يضع نهاية لحرب أهلية استغرقت أكثر من ربع قرن في هذه الجزيرة.

وصرحت وزارة الدفاع السريلانكية أن فرقاً عسكرية أطبقت على المنطقة من ناحيتي الشمال والجنوب، لتستعيد بذلك السيطرة على كافة المناطق الساحلية، التي خضعت  لسيطرة فلول المتمردين التاميل.

وخاضت حركة التمرد، وتعرف رسمياً بـ"جبهة نمور تحرير تاميل إيلام"، منذ عام 1983، حرباً أهلية في مواجهة حكومة كولومبو، من أجل دولة مستقلة للأقلية التاميلية في شمال البلاد.

وراح ضحية الحرب الأهلية الدموية، التي استغرقت 26 عاماً، نحو 70 ألف قتيل.

وفي عملية عسكرية خاطفة، حصر الجيش الحكومي السريلانكي فلول المتمردين في شريط ساحلي صغير، لا تتعدى مساحته 1.5 ميلاً مربعاً، في الوقت الذي أعلنت فيه الأمم المتحدة محاصرة أكثر من 50 ألف مدني في المنطقة.

وكشف مصدر عسكري سريلانكي لـCNN، أن على القوات النظامية استرداد منطقة لا تتجاوز مساحتها كيلومترين، في عملية عسكرية يتوقع أن تستغرق عدة أيام.

واستبعدت مصادر رسمية، إعلان الحكومة السريلانكية النصر رسمياً، حتى عودة الرئيس، ماهيندا راجاباكسا، من العاصمة الأردنية، عمان، حيث يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي.

advertisement

والجمعة، اعتقلت البحرية السريلانكية، أعضاء أسرة زعيم "نمور البحر" - سلاح البحرية التابع لفلول المتمردين، المدعو "سوساي."

ونقلت مصادر عسكرية سريلانكية عن المعتقلين، أن زعيم "نمور تحرير التاميل إيلام"، فيلوبيلاي برابهاكاران، يتمركز في ذات المنطقة التي شهدت المواجهات العسكرية الأخيرة، إلا أن مصادر أخرى أشارت إلى فراره من هناك.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.