/اقتصاد
 
الأحد، 10 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 18:14 (GMT+0400)

السعودية تنهي الصعود المتواصل و"أرابتك" يعرقل مؤشر دبي

تراجع للمرة الأولى منذ أسبوع في الرياض

تراجع للمرة الأولى منذ أسبوع في الرياض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أنهت سوق المال السعودية مسيرة صعودها المستمر منذ ست جلسات الأحد، وذلك بتراجع طفيف، في حين تقدمت المؤشرات في الكويت ومصر والأردن وسلطنة عُمان، وسط تراجع في سوق دبي التي عانت من خسائر سهم "أرابتك."

ففي السعودية، أنهى مؤشر سوق الأسهم تداولاته الأحد على تراجع طفيف بمقدار أربع نقاط نقطة عند مستوى 6318 نقطة، خاسراً ما لا يزيد عن 0.06 في المائة من قيمته، لينهي بذلك الارتفاع المتواصل الذي سجله خلال الجلسات الست الماضية.

وشهدت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة ارتفاعا واضحاً، إذ جرى تداول 3.1 مليارات ريال مقابل 126 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 79 ألف صفقة، كان لأسهم "كيان" و"الإنماء" و"المملكة" و"سابك" النصيب الأكبر منها، وقد أغلقت بمعظمها على مراوحة.

وتفاوتت نتائج قطاعات السوق بين الاتجاهين، حيث كان في طليعة القطاعات المرتفعة كل من "الفنادق والسياحة" و"التشييد والبناء،" في حين تقدم قطاع "المصارف والخدمات المالية" القطاعات المتراجعة أمام "الإعلام والنشر."

ومن بين 134 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة ارتفع 66 سهماً، على رأسها "البابطين" و"الأهلي للتكافل" و"بوبا العربية" في حين تراجعت أسهم 41 شركة، تتقدمها "الباحة" و"العربي الوطني" و"ساب."

وفي أبرز الأخبار، أعلن "البنك السعودي الهولندي" عن النتائج المالية السنوية، حيث بلغ صافي الربح خلال اثني عشر شهراً 85.9 مليون ريال ، مقابل 1223.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 93 في المائة، وأعاد المصرف سبب انخفاض صافي الأرباح إلى سياسته المتحفظة والهادفة إلى استمرار تدعيم المخصصات.

من جانبها، أعلنت "مجموعة سامبا المالية" النتائج المالية الموحدة السنوية، حيث بلغ صافي الربح خلال اثني عشر شهراً 4.560 مليارات ريال مقابل 4.454 مليارات ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2,4 في المائة، وأعاد المصرف هذه النتائج إلى النمو في دخل البنك من العمليات الأساسية وخفض المصاريف.

من جانبها، قال مجموعة "صافولا،" إلحاقاً بموافقة هيئة السوق المالية السعودية على طرح 30 في المائة من أسهم شركة هرفي للخدمات الغذائية للاكتتاب، أنه بعد الطرح ستنخفض حصة "صافولا" في هرفي من 70 إلى 49 في المائة، وبناء عليه سوف تستلم المجموعة مبلغ 289 مليون ريال.

وفي الكويت أقفل مؤشر سوق الكويت الأوراق المالية على ارتفاع قدره 47 نقطة ليستقر عند مستوى 7058 نقطة، بزيادة 0.67 في المائة من قيمته، في حين ارتفع المؤشر الوزني بقرابة ثلاث نقاط، لينهي جلسته عند مستوى 388 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 719 مليون سهم بقيمة بلغت 81 مليون دينار كويتي موزعة على 8693 صفقة نقدية، كان لأسهم "الديرة القابضة" و"الاستشارات المالية الدولية" و"الدولية للمنتجعات" و"بيت التمويل الخليجي" و"مجموعة الصفوة القابضة" النصيب الأكبر منها.

وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، وهي "الخدمات" و"الاستثمار" و"الأغذية" و"العقارات، ف حين قاد مؤشر "البنوك" القطاعات المتراجعة.

وحصدت أسهم "نفائس" و"صافتك" و"الأغذية" أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم "إسكان" و"أدنك" و"مشرف" لأقسى الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلن بنك الكويت والشرق الأوسط أنه قد تمت الموافقة على تعديلات عقد التأسيس والنظام الأساس للبنك بما يتفق وتحول البنك للعمل طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية كما تمت الموافقة على تغيير اسم البنك من بنك الكويت والشرق الأوسط إلى البنك الأهلي المتحد.

من جانبه، أعلن "بنك برقان" أنه قرر زيادة ملكيته في أسهم "بنك بغداد" ليصبح شركة تابعة، بعدما استحوذ على نسبة إضافية تبلغ 5.3 في المائة من أسهمه، لتبلغ حصته الإجمالية 50.6 في المائة.

أما في دبي، فقد تراجع المؤشر 23 نقطة تعادل 1.24 في المائة من قيمته متأثراً بخسائر سهم "أرابتك" بعد الإعلان عن اتفاقية تستثمر شركة "آبار" في 70 في المائة من أسهم "أرابتك،" ما دفع المؤشر إلى مستوى 1814 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول 642 مليون درهم مقابل 310 ملايين سهم، وذلك من خلال أكثر من 6300 صفقة، كان لأسهم "أرابتك" و"إعمار" و"سوق دبي المالي" و"دريك أند سكل" النصيب الأكبر منها، وقد تراجعت جميع هذه الأسهم، باستثناء الأخير.

أما في أبوظبي، فقد ارتفع المؤشر 0.20 في المائة، ليغلق عند 2781 نقطة، بزيادة خمس نقاط، وذلك بعد تداول 174 مليون درهم مقابل 75 مليون سهم، وكزت التداولات على أسهم "آبار" و"دانة" و"الدار" و"رأس الخيمة العقارية."

وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.19 في المائة ليغلق على مستوى 2800 نقطة، وشهدت القيمة السوقية إنخفاضاً بقيمة 0.76 مليار درهم لتصل إلى 408.85 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 60 من أصل 133 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 22 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 27 شركة، ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 1.03 في المائة.

وواصل المؤشر القطري تحركاته الأفقية، فبعد أن ارتفع بخمس نقاط الخميس، عاد ليتراجع بنقطتين الأحد، مغلقاً عند مستوى 7035 نقطة تقريباً، بخسارة 0.03 في المائة من قيمته، وسط تداولات بلغت 277 مليون ريال مقابل 8.4 ملايين سهم.

وخلت السوق من الإعلانات المهمة، باستثناء ما ذكرته كل من شركة "بروة العقارية" و"الشركة القطرية للاستثمارات العقارية" عن البنود المبدئية لعملية الاندماج المقترحة بين الطرفين، وبهذا ستكون مجموعة بروة تاسع أكبر شركة في بورصة قطر من حيث القيمة السوقية.

وأشار بيان للشركتين إلى أن عملية الاندماج المقترحة تحظى بدعم من حكومة قطر و شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، والتي تمتلك حاليا 45 في المائة من رأس مال "بروة" و 27 في المائة من رأس مال الشركة القطرية للاستثمارات العقارية.

وارتفع المؤشر البحريني بنقطة ونصف تقريباً، ليغلق عند 1452 نقطة، بزيادة 0.10 في المائة، في حين ارتفع المؤشر العُماني 31 نقطة، ليغلق عند مستوى 6596 نقطة، بزيادة 0.49 في المائة من قيمته.

advertisement

وارتفع المؤشر الأردني 0.51 في المائة، ليغلق عند حاجز 2577 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الفلسطيني 1.3 في المائة، لينهي جلسته عند 511 نقطة تقريباً.

وارتفع مؤشر CASE 30 المصري بنسبة 0.61 في المائة، ليغلق عند 6476 نقطة، وحققت أسهم "غلفاميتال" و"سيسب" و"أمون" و"العقارية للبنوك الوطنية" و"الشروق للطباعة والتغليف" أكبر المكاسب على التوالي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.