CNN CNN

دبي: تبرئة 5 متهمين بقضية "جزر العالم"

الثلاثاء، 07 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 19:01 (GMT+0400)
مشروع جزر العالم
مشروع جزر العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت مصادر قضائية، الأحد، إن محكمة جنائية في دبي برأت خمسة متهمين في قضية فساد تتصل بمشروع جزر العالم، الذي تنفذه شركة "نخيل" للعقارات.

وبرأت المحكمة بنغاليا وروسيا، وكنديا وبريطانيا، ووالد سمير رفيق استشاري المبيعات السابق في نخيل المتهم الرئيسي في القضية، والذي توفي فيما يعتقد بأنه عملية انتحار.

وكانت مصادر قضائية أبلغت CNN بالعربية في يوليو/تموز الماضي، أن سمير رفيق أقدم على الانتحار، بعدما ألقى نفسه من نافذة غرفته، في الطابق 29 في فندق "ذي آدرس" بدبي.

وحوكم سمير رفيق، 31 عاما، وهو كندي الجنسية من أصول باكستانية بقضية تلاعب قيمتها 22 مليون درهم (ستة ملايين دولار) في مبيعات عقارات في مشروع جزر العالم المصمم على شكل خريطة العالم.

وكان رفيق، وهو المتهم الرئيسي، مثل أمام النيابة العامة بدبي بعدما اتهم بأخذ "مبالغ طائلة ورشا مقابل تقديم استثناءات غير قانونية لعملاء معينين وبيعهم بعض الجزر بطرق غير شرعية تخالف شروط شركة نخيل."

وواجه رفيق اتهامات تتعلق بإلغاء "حجوزات لبعض الجزر دون إلزام العملاء بدفع الغرامات المترتبة عليهم وفقا لشروط الشركة، ما لا يتماشى مع أخلاقيات و قوانين وظيفته كاستشاري مبيعات لدى نخيل،" بينما أظهرت التحقيقات "وجود تحويلات مالية من بعض عملاء المشروع إلى حسابه."