CNN CNN

تويوتا: 32 مليون دولار غرامات الاستدعاءات

الخميس ، 20 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
تويوتا تدفع الحد الأعلى للغرامات بسبب الاستدعاءات
تويوتا تدفع الحد الأعلى للغرامات بسبب الاستدعاءات
 

طوكيو، اليابان(CNN)-- وافقت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات على دفع ما يزيد على 32 مليون دولار كغرامات بعد تحقيقين فيدراليين أمريكيين كشفا عن عيوب في معالجة الشركة لعمليات استدعاء سيارات تابعة لها، وفقاً لما أعلنته وزارة المواصلات الأمريكية الاثنين.

وتوزع مبلغ الغرامة على قضيتين، بلغت قيمة الأولى 16.375 مليون دولار، بينما بلغت الثانية 16.05 مليون دولار، وهما الأعلى بحسب القانون، وفقاً للوزارة الأمريكية.

وجاءت الغرامة الباهظة وسط تحقيق مازال جارياً حول عدم استجابة الشركة اليابانية لمتطلبات فيدرالية أمريكية فيما يتعلق برفع تقارير حول الخلل في متطلبات السلامة لإدارة أمن وسلامة الطرق الأمريكية.

وقال وزير النقل الأمريكي، راي لاهود، إنه يتوقع، بعد هذه التسوية، أن تتعاون شركة تويوتا في المستقبل من أجل تأمين سلامة العملاء والزبائن.

كذلك أصدر رئيس قسم الجودة في شركة تويوتا بأمريكا الشمالية، ستيف سانت أنجلو، بياناً حول الغرامات المفروضة عليهم، وقال إن شركته تشعر بالسرور للتوصل إلى حل للقضايا القانونية.

وأضاف أن هذه التسويات تمثل فرصة لطي الصفحة والاتجاه إلى علاقة بناءة مع سلطات أمن وسلامة الطرق الأمريكية، والتركيز على الاستماع إلى الزبائن وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم لمزيد من الأمن والسلامة على الطرق.

وكانت مبيعات شركة تويوتا قد تراجعت خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 3.2 في المائة، وهي نسبة تزيد على توقعات المحللين السابقة، وهو تراجع دفعها إلى احتلال المركز الثالث في سوق السيارات الأمريكية، بعد شركتين أمريكيتين لصناعة السيارات.

كذلك كانت تويوتا قد استدعت خلال الشهر الماضي 278 ألف سيارة من طراز "بريوس" الهجينة لعيوب تصنيعية.

يشار إلى أن تويوتا كانت قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنها بصدد استدعاء ما مجموعه 1.5 مليون سيارة، على خلفية احتمال وجود تسرب في زيت المكابح، وخلل تصنيعي في مضخة الوقود.

وأوضحت الشركة أنها سوف تستدعي 599029 سيارة من طراز ليكزس، كان قد تم إنتاجها في الفترة بين عامي 2002 و2005، لصالح وزارة النقل اليابانية.

ولحقت شركتا هوندا ونيسان بتويوتا، واستدعتا عدداً كبيراً من سياراتهما.