CNN CNN

الإمارات تنفي العودة للاتحاد النقدي الخليجي

الاثنين، 13 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
الإمارات لن تفك ارتباطها بالدولار
الإمارات لن تفك ارتباطها بالدولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- جددت الإمارات العربية المتحدة، الاثنين، موقفها من الاتحاد النقدي لدول الخليج، قائلة إنه ليس لديها نية للانضمام للعملة الموحدة، على خلاف ما أشيع خلال الأيام الماضية حول نية أبوظبي العدول عن قرارها.

وأكد محافظ المصرف المركزي الإماراتي سلطان السويدي عدم وجود أي نية أو تحرك لفك ارتباط الدرهم بالدولار الأميركي وانضمام الإمارات إلى الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،" مشددا على أن "موقف الإمارات مازال ثابتا حول هذا الموضوع."

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية تصريحات السويدي خلال المؤتمر صحفي على هامش أعمال القمة الحادية والثلاثين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، التي انطلقت الاثنين في العاصمة أبوظبي.

ويوم الأحد، نقل عن الأمين العام لمجلس التعاون، عبد الرحمن بن حمد العطية، قوله حول إمكانية عودة الإمارات وسلطنة عُمان إلى اتفاقية الاتحاد النقدي، إن "سلطنة عُمان لها وجهة نظر، تؤكد أنها ستنضم إلى الاتحاد النقدي الخليجي، عند توفر الجاهزية لديها."

وكانت  الإمارات أعلنت في مايو/أيار 2009 انسحابها من اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي، بعد إبداء تحفظها على اختيار العاصمة السعودية، الرياض، مقرا للمصرف المركزي الخليجي.

والعام الماضي قالت الإمارات إن سبب انسحابها من مشروع العملة الخليجية الموحدة مرده تحفظات جوهرية، بينها خطط العملة الموحدة ودور المجلس النقدي الخليجي.

ونقل عن السويدي قوله في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي إن قرار اختيار مقر المصرف المركزي الخليجي، سياسي لم يأخذ في الحسبان الميزات التنافسية لدولة الإمارات ولقطاعها المصرفي ومنها وجود عدد أكبر من البنوك تعمل على أراضيها وتتوفر على أكبر حجم من الموجودات وأكبر حجم لودائع العملاء في المنطقة.