/منوعات
 
الأربعاء، 02 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

مدونات: إسرائيل تعطّش مصر والصوفية تطيح بخاشقجي

عرض: مصطفى العرب

مدونات تحذر من فقدان النيل

مدونات تحذر من فقدان النيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- عنت المدونات العربية خلال الأيام الماضية بمجموعة من التطورات المهمة، بينها حلول ذكرى "النكبة" الفلسطينية، ومطالبة المدونات بإنهاء الانقسام الفلسطيني الذي يعتبر "نكبة ثانية،" إلى جانب إعراب مدونين مصريين عن قلقهم حيال العطش المقبل عليهم بعد اتفاقية دول منبع نهر النيل، متهمين إسرائيل بالتواطؤ ضد بلدهم.

كذلك برزت قضية ظهور فتيات قاصرات وصغيرات في الملاهي الليلية المغربية، يقدمن أجسادهن للزبائن من السياح، بالإضافة إلى خلفيات استقالة الصحفي السعودي المعروف، جمال خاشقجي، من صحيفة الوطن، والحديث عن مقال كان بمثابة "القشة التي قصمت ظهر البعير" تعرض كاتبه للسلفية ودافع عن الصوفية.

فمن المغرب، تناول المدون خالد البرحلي قضية ظهور فتيات قاصرات في الملاهي الليلية، يعملن على جذب السائحين العرب والأجانب في مراكش، وذلك تحت عنوان "قاصرات... حطب المتعة في ليل مراكش."

وقال البرحلي: "في مراكش، لم تعد الدعارة تتسم بالصورة النمطية التي كانت تعرف بها سابقا، فقد "ارتقت" الشبكات العاملة في هذا الميدان، وأصبحت تعمل على تصنيف "المنتوج" حسب الطلب.. القاصرات في مراكش أصبحن "المنتوج" الذي صار عليه الطلب كبيرا في سوق الدعارة، خصوصا في السنوات الأخيرة."

وتابع: "هن شابات في مقتبل العمر لم يصلن الثامنة عشر بعد،، قاسمهن المشترك أنهن اخترن أقدم مهنة في التاريخ من أجل العيش. شابات في عمر الزهور أكلت الدعارة من شبابهن وأصبحن مستعدات لتحمل قسوة الكباريهات والعلب الليلة والنوم في أحضان كل من يدفع أكثر.. مقابل مبالغ مهمة تبدأ من 1000 درهم، وقد تصل إلى 10 آلاف درهم، حسب كرم الزبون الذي غالبا ما يكون خليجيا مستعد أن يدفع كل ما في جيبه من أجل لحظة متعة يمارس فيها غروره وكبته كما يريد."

وفي مصر، تناولت مدونة "جبهة التهييس الشعبية" قضية الاتفاق الذي عقدته بعض دول منبع نهر النيل لإعادة تقاسم مياهه، فاتهمت إسرائيل بالتورط في العملية التي ترفضها مصر، وحذرت من عطش المصريين مستقبلاً.

وقالت المدونة: "نداء إنساني إلى أصحاب القلوب الرحيمة.. النيل حيروح منا.. أو تقريبا راح.. إسرائيل مسيطرة على دول حوض النيل، وهي اللي حتمول السدود بتاعتهم، وهي اللي مقوماها في دماغ دول حوض النيل.. وبصراحة كده، اللي عندنا ما بيعملوش حاجة، وبصراحة أكثر هم مش عارفين يعملوا حاجة."

وتابعت: "حد ينجدنا.. أنا باتكلم جد.. اللي في إيدهم عملوه، اقصد أن (الرئيس المصري حسني) مبارك يقابل (رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين) نتانياهو ويتوقع في عرضه وكده.. بس ده مامنوش فايدة، دي إسرائيل وعاملة عبيطة وبتقولنا نيلهم وهم أحرار فيه.. مش حيبقى فيه مصر أصلا يا ناس.. حرام عليكوا، يعني إحنا ما نستاهلش كل ده.. حنموت من العطش."

أما في السعودية، فركزت مدونة "سعودي جينز" على قضية استقالة رئيس تحرير صحيفة الوطن الليبرالية، الصحفي المعروف جمال خاشقجي، والأسباب الكامنة وراء الحدث ودلالاته.

وقال المدون، الذي يستخدم اللغة الإنجليزية: "نشرت صحيفة الوطن خبراً صغيراً حول قبول استقالة الخاشقجي، وقالت إن السبب يعود إلى رغبة الأخير في التركيز على مشاريعه الخاصة.. لكن الناس على موقع تويتر، وسواه حاولوا التكهن بالأسباب الحقيقية للخطوة."

وأضاف: "لقد كان للخاشقجي مسيرة صحفية مثيرة للاهتمام، والبعض قال إن الاستقالة هي تمهيد لتسلم منصب جديدة في شركة "ألف ألف" الإعلامية التي تتبع لها صحيفة الوطن، خاصة بعد نيل الشركة حق إطلاق قناة إذاعية، ستكون إحدى أول الإذاعات الخاصة في البلاد."

وفي النهاية، رجح المدون أن يكون الخاشقجي قد أرغم على الاستقالة من منصبه بسبب مجموعة من القصص والمقالات التي نشرها هو أو أشرف على نشرها، ونقل عن مصدر بالصحيفة قوله إن مقالة أخيرة للكاتب إبراهيم الألمعي كانت القشة التي كسرت ظهر البعير، وختم بأن استقالة الخاشقجي قبلت في ليلة زفافه.

يشار إلى أن الألمعي كان قد كتب مقالاً تحت عنوان " سلفي في مقام سِيْدِيْ عبدالرحمن" انتقد فيها أتباع المذهب السلفي الذين يمسكون بزمام السلطة الدينية بالسعودية، وندد فيه بشكل غير مباشر بموقفهم الرافض للصوفية الإسلامية.

ومن السعودية أيضاً، برز خبر عودة المدون فؤاد الفرحان إلى التدوين بعد عامين من التوقف إثر اعتقاله في سجون المملكة، فأطلق مدونة جديدة، شرح فيها أسباب قراره تحت عنوان: "التدوين .. الخيار الأفضل."

وقال الفرحان: "كتبت مسبقاً 25 سبباً تجعلنا ندخل عالم التدوين (لماذا ندون؟) ولازالت وستبقى أسباب قوية وقائمة وصحيحة من وجهة نظري. بعد أكثر من سنتين من الانقطاع عن التدوين قررت العودة مرة ثالثة لهذا الفضاء الجميل الذي لم أنقطع عن متابعته يوماً، ولكني جربت بعض الشبكات الاجتماعية الأخرى."

وأضاف الفرحان: "جربت الفيسبوك فترة طويلة، وأعجبني كما أعجب المليون ونصف سعودي المسجلين فيه، ولكن في النهاية وجدت أن سلبياته أكثر من إيجابياته بالنسبة لي، ومنها: إدمان الفيسبوك، تعويد المرء على كتابة جمل قصيرة، كثافة الجدل الفكري السلبي (وليس الإيجابي المطلوب.)"

وتابع: "ثم جربت تويتر كمنصة للتواصل مع الأصدقاء بديلاً عن الفيسبوك، ولازلت نشيطاً فيه... بعد هذه التجارب، أرى أن التدوين هو المنصة الأفضل لي للتواصل مع العالم من حولي بما يثير اهتمامي، وأحب مشاركة الآخرين فيه."

وكان لحلول ذكرى "النكبة" وقع في الكثير من المدونات الفلسطينية، وعلى رأسها مدونة "بحرك يافا" التي كتب فيها محمد أبو علان تحت عنوان: "كلمات في ذكرى النكبة الفلسطينية،" متحدثاً عن النكبة الداخلية بين الأطراف السياسية الفلسطينية.

وقال المدوّن: "أحيا الشعب الفلسطيني في الوطن المحتل وفي الشتات الذكرى (62) للنكبة الفلسطينية، ولا ندري إلى متى سنبقى نحيي هذه الذكرى التي نحييها في كل عام تحت شعارات ودعوات بأن تكون الأخيرة.. هذا الكلام ليس من باب التجني، ولا باب جلد الذات، فهل الفلسطيني الذي يقتل آخاه الفلسطيني من أجل كرسي السلطة، أو من أجل مصالح تنظيمية ضيقة، يمكن اعتبار القضية الفلسطينية قضيته؟"

advertisement

وأضاف: "الفلسطيني الذي حول آخاه الفلسطيني لسجين، وقبل لنفسه أن يكون سجاناً عليه هل يمكن اعتبار القضية الفلسطينية قضيته؟ الفلسطيني الذي ربط وحدة الشعب الفلسطيني وقضاياه الوطنية بأجندات سياسية خارجية وغير وطنية، هل يمكن اعتبار القضية الفلسطينية قضيته؟

وختم بالقول: "من يحترم ذكرى النكبة الأولى في ذكراها الـ(62) عليه العمل على إنهاء النكبة الثانية للشعب الفلسطيني قبل حلول ذكراها الثالثة."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.