CNN CNN



فيسبوك: "الحملة القومية لجعل كرسي الرئاسة تيفال"

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:29 (GMT+0400)
 
من مجموعة ''فلسطين... 27009كم2''
من مجموعة ''فلسطين... 27009كم2''

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ثمة العديد من المجموعات العربية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" التي تتنوع بين السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي، كما تتفاوت بين الجد والترفيه، ولوحظ أن هناك مجموعات لا تضم في عضويتها سوى قلة لا تزيد على أصابع اليد الواحدة، بينما هناك مجموعات يتجاوز عدد الأعضاء فيها عشرات الآلاف.

وقد اخترنا لكم من بينها ، بعض المجموعات السياسية، وخصوصاً ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أو "ديمومة" أنظمة الحكم العربية، ومجموعة حول الأمثال العربية، وكذلك موقعاً للترفيه.

فلسطين ليست إسرائيل

تعرف هذه المجموعة نفسها كالتالي: لما كان داود وسليمان التوراة يشكلان مرتكزاً وأساساً للمزاعم الصهيونية، ولما كان ينظر إليهما، كما هو الحال، كجد للصهيونية المعاصرة، فيجب أن نوضح أن جهود الباحثين التوراتيين في البحث عن المملكة الداودية ـ السليمانية ليست ذات أهمية تاريخية وأثرية فقط، إذا ما أخذنا في الاعتبار أن دولة إسرائيل الحديثة ترجع مطالبتها التاريخية والطبيعية إلى دولة العصر الحديدي تلك."

وتضيف: "فقد أشار إعلان الاستقلال لدولة إسرائيل الحديثة الذي أصدره مجلس الأمة المؤقت في تل أبيب، في 1948/5/14، أشار إلى "إعادة بناء الدولة اليهودية" (re-establishment of the Jewish state)، وما هذا التعبير إلا صياغة لوعد بلفور الذي أعلن قبل واحد وثلاثين عاماً من إنشاء الدولة، ذلك الوعد الذي تحدث عن "إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين."

وتتابع: "إن الباحثين التوراتيين وكذلك علماء الآثار، قد بحثوا عن دولة كبرى في العصر الحديدي، قوية وذات سيادة مستقلة ومؤسسها داود وابنه سليمان وتصوروا أن هذه المملكة قد وجدت بالفعل. وقد هيمنت تلك 'الحقيقة' المزعومة على خطاب الدراسات التوراتية، خلال معظم القرن الحالي، وأتاحت مجالاً لتطوير كثير من فرضيات التراث التوراتي، وهذه 'الحقيقة' المزعومة أسهمت، أكثر من أي شيء آخر في إهمال وتحقير الشعب الفلسطيني وثقافته، مع إغفال التاريخ الذي بقي آلافاً من السنين لفلسطين، ذلك التاريخ الذي تعامى عنه علماء الآثار بالمعنى الحرفي لكلمة التعامي."

فلسطين ... 27009كم2

أما هذه المجموعة فتعرف نفسها على أنها "لإعادة فلسطين إلى ذاكرتنا... إلى هويتنا..... إلى خارطتنا..... إلى الوجود..."

وتضيف: "سنقوم تباعا في هذه المجموعة بالإضاءة على المدن الفلسطينية الرئيسية والبلدات والقرى والمزارع التابعة لكل مدينة مع ذكر المعلومات المتوفرة لدينا عنها ... ابتداء بالقدس وانتهاء بآخر متر مربع من أرض فلسطين من الـ27009000 م2

وفي الموقع، تم تحميل المعلومات عن مدينة القدس وبعض البلدات والقرى التابعة لها التي توفر لدينا صور ومعلومات عنها، وهي التالية:

أبوديس، إشوع، بئر نبالا، بتّير، بدّو، البريج، بيت أم الميس،بيت إجزا، بيت إكسا، بيت ثول، بيت جمال/الحكمه، بيت حنينا، بيت دقّو، بيت سوريك، بيت صفافا، بيت عطاب، بيت عنان، بيت محسير، بيت نقّوبا، جبع، جديره، جرش، الجورة، الجيب، حزما، خربة إسم الله، خربة التنور، خربة العمور، خربة اللوز، دير آبان، دير الشيخ.

وكذلك: دير الهوا، دير رفات، دير عمرو، دير مار سابا، ديرياسين، رأس أبو عمار، الرامّ، رفات، ساريس، السواحرة الشرقية، السواحره الغربية، شرفات، شعفاط، صرعة،صطاف، صوبا، صور باهر واُم طوبا، عرتوف، عسلين، عقور، علار، عناتا، العيزريه، عين كارم، عين نقوبه، قالونيا، القبو، القبيبه، قريةالعنب/أبو غوش، القسطل، قطنّه، قلنديه، كسلا، كفر عقب، لفتا، المالحه، مخيّم شعفاط، مخيّم قلنديه، مُخماس، النبي صموئيل، نطاف، واحة السلام، الولجة

كما تمت إضافة مدينة صفد... بالإضافة إلى القرى والبلدات: البطيحه، البويزية والميس، الجاعونة، الجش، الحسينية، الحمراء، الخالصة، بيريا، بيسمون، تليل، جاحولا، جب يوسف، حرفيش، خان الدوير....
واخترنا لكم موقعاً خاصاً بالأمثال الشعبية العربية واسمه: "الأمثال الشعبية فى بلادنا العربية"

وتعرف المجموعة نفسها كالتالي: وان اختلفت لهجاتنا ووضُعت خطوط على الخارطة لتفصل بيننا وتقسمنا إلى شعوب مختلفة. ستظل ثقافتنا ثقافة واحدة. متى سنفرق بين خيانة الحكام وبين الشعوب؟
ويحدد الفكرة الأساسية من الموقع تحت عنوان "فكرتنا بسيطة: نحاول نجمع المثل الواحد بكل لهجاتنا العربية"

الحملة القومية لجعل كرسى الرئاسة تيفال...... عشان مايلزقش

وكما يتضح من العنوان فهو تجمع ضد استمرار الحكام في مناصبهم للأبد، ومن جملة التعليقات، ثمة مجموعة من النكات، اخترنا لكم واحدة منها كتبها Eng Omomar، ويقول فيها:

احد الزعماء في احد الدول البعيدة عننا طبعا ...في قارة تانية خالص،سأل رئيس الوزراء: مين احسن انا ولا عبدالناصر ؟

قاله انت طبعا ياريس:عبد الناصر كان بيخاف من روسيا.

فسأله تاني مين احسن انا ولا السادات؟

قاله انت طبعا ياريس السادات كان بيخاف من امريكا.

فساله مين احسن انا ولا عمر بن الخطاب

...قاله ياريس عمر بن الخطاب كان بيخاف من ربنا

الــلـــه لا يــوطـــرزلـــك

وهو موقع للترفيه والفرفشة، ويحتوى على النكات والقفشات والضحكات، وإن لفت انتباهنا إلى وجود بعض النكات التي تتسم بـ"العنصرية"، ولكن قبل ذلك، تعرف المجموعة نفسها كالتالي:

"الله لا يوطرزلك: تركيب لغوي بنحكى لما الواحد يشوف اشي بضحك او غريب او يندهش من اشي او من بني آدم ، يعني للدعابة فقط لا غير"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.