CNN CNN



فيسبوك: نوبل لمخترع الشيشة وبنات "صايعة" بالحجاب

عرض: سامية عايش
الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:30 (GMT+0400)
مطالب بمنح جائزة نوبل لمخترع الشيشة
مطالب بمنح جائزة نوبل لمخترع الشيشة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت الموضوعات والقضايا التي تداولها مستخدمو موقع فيسبوك الاجتماعي لهذا الأسبوع، والتي كان من أبرز ما تناولته مجموعة تحمل عنوان "جروب أشهر جمل بيقولها الأب والأم في مصر"،  إضافة إلى مجموعة أطلقها بعض الأردنيين يدافعون فيها عن بلدهم ضد الاتهامات بشأن التشويش على قناة الجزيرة الرياضية.

إلى جانب ذلك، تم إطلاق مجموعة تحمل عنوان "الحملة الوطنية للمطالبة بمنح مخترع الشيشة جائزة نوبل"، إضافة إلى أخرى تطالب الفتيات بارتداء الحجاب بشكل لا يخدش الحياء، ويتناسب مع تغطية الرأس، وتحمل هذه المجموعة اسم " ما هو يا تحترمي نفسك يا تقلعي الحجاب."

أشهر جمل بيقولها الأب والأم

من ضمن المجموعات الجديدة على موقع فيسبوك الاجتماعي مجموعة "جروب أشهر جمل بيقولها الأب والأم في مصر"، والتي تستعرض عدد من مشاركات المستخدمين حول ما هي الجمل المشهورة للعائلات المصرية لأبنائهم.

فإحدى المشاركات، وتدعى رضوى محمد، كتبت تقول: "ماما دايما بتقولي...بصي أنا مش حقلك ذاكري تاني .. انتي خلاص بقيتي كبيرة بما فيه الكفاية وعارفة مصلحتك."

وقالت مشتركة أخرى، تدعى زيتن غال: "ماما بتقولي في عز الحر... البسي جاكتة الدنيا برد."

أما المشترك عادل درويش، فيقول: "يا ابني حرام عليك ارحم عينيك كفاية كمبيوتر واتخمد."

من جهتها، قالت المشتركة زيزي الباز، في تعليقها على هذه المجموعة: "بس يا جماعة بأمانة ساعات بيبقى عند أهلنا حق.. ده من باب الخوف علينا ولأنهم بيحبونا، بس ساعات مش بيحسوا بينا ولا بظروفنا أو بالمشاكل اللي عندنا ومش بيقدروا يتعاملوا معانا في السن اللي احنا فيه، فنلاقي بعض مش بنتوافق في حاجات كتير، بس في الآخر ربنا يخليهم لينا أو يرحمهم ان كان توفاهم الله."

نطالب بمنح مخترع الشيشة جائزة نوبل

أما مجموعة "الحملة القومية للمطالبة بمنح مخترع الشيشة جائزة نوبل"، فقد تساءل القائمون عليها بالقول: "يا جدعان الجماعة بتوع حافظ على صحتك دول بيضحكوا عليكم.. قال ايه الشيشة بتموت... طيب واللحوم الفاسدة؟ والخضراوات المسرطنة... أو اللي مروية بمية مجاري؟؟"

وردت على هذا التساؤل إحدى المشاركات بالقول: "وعبط الجديان .. وانفلونزا الطيور والخنازير.."

وقالت أخرى: "والجو الملوث العجيب..والفواكه الغريبة اللي بناكلها... "

وطرح القائم على هذه المجموعة تساؤلا آخر، قال فيه: "طيب أنا راضي زمتكو.. كام واحد استفاد من الذرة اللي اكتشفها زويل... وكام واحد استفاد من الشيشة؟؟"

وجاء رد المشترك بلاك نايت، معارضا لمثل هذا التساؤل، إذ قال: "يا عم أنا استفدت بالذرة .. انت استفدت ايه بالشيشة؟؟"

يا تحترمي نفسك يا تقلعي الحجاب

أما مجموعة "ما هو يا تحترمي نفسك يا تقلعي الحجاب"، كتب أحد المشتركين ويدعى محمد زيان قائلا: "بجد والله... بقت حاجة فظيعة.. تلاقي البنت لابسة بنطلون مش عارف لبساه ازاي وماشية علشان تخلي الناس تتفرج عليها وفي الآخر لابسة حجاب... طب لابساه ليه .. حاجة تحرق الدم والله وتلاقي أبوها ماشي جمبها زي البطيخة."

وقال مشترك آخر: "يا جماعة الموضوع مش موضوع لبس .. البنت لو عايزة تعمل أي حاجة حتعملها حتى لو هي في وسط أهلها ... بس اللي بيحصل ده قلة أدب طبعا ... يا تحترم الحجاب اللي هي لابساه... يا اما تشيلو خالص.. بس اعذروها يا جماعة مش ممكن تكون عايزة تبقى صايعة بس شعرها مش كويس علشان كده لابسة حجاب."

الجزيرة الرياضية وقضية التشويش من الأردن

ومع استمرار تفاعل قضية اتهام الأردن بالتشويش على قناة الجزيرة، تم إطلاق مجموعة تحمل عنوان "من هي الجزيرة الرياضية حتى تتهم الأردن بالتشويش على قنواتها"، والتي تساءلت بالقول: "من هي هذه القناة التي تتطاول على الأردن والأردنيين".

المشتركة نادين دبش، كتبت تقول: "(يا لهذا الزمن) وهيك عالم.. العرب بيفضحوا بعض والشاطر يلي بيفضح أخوه.. بدل ما تفضحوا بعض افضحوا المحتل يلي سوى العجايب بحرب غزة .. والأمريكان اللي قتلوا العراقيين."

وقال المشترك محمد وادي العظامات: "ان شاء الله كل الأردنيين يوقفوا وقفة رجل واحد ضد هذه المهزلة (الجزيرة الرياضية) جزيرة الفتن.. الأردن يترفع عن هذه النوايا يا أصحاب النوايا السيئة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.