/الشرق الأوسط
 
الجمعة، 01 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

اليمن: القوات الأمريكية شنت غارات ضد القاعدة

أبوبكر القربي أقر بهجمات أمريكية ضد القاعدة في بلاده ''لكنها لم تأت بنتائج''

أبوبكر القربي أقر بهجمات أمريكية ضد القاعدة في بلاده ''لكنها لم تأت بنتائج''

صنعاء، اليمن (CNN) -- كشف وزير الخارجية اليمني، أبوبكر القربي، وللمرة الأولى، أن الولايات المتحدة الأمريكية شنت غارات جوية على أهداف محددة في اليمن، ليشكل هذا أول إقرار رسمي بدور عسكري أمريكي في الحرب ضد الإرهاب في ذلك الجزء من العالم.

تصريح وزير الخارجية اليمني هذا جاء خلال مقابلة مع صحيفة "الحياة" اللندنية نشرتها الخميس، والتي أشار خلالها إلى أن "الضربات الأميركية توقفت منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لأن الحكومة اليمنية أكدت أن هذه الضربات لم تأت بنتائج."

وأضاف القربي أن "مكافحة 'القاعدة' هي مسؤولية الأجهزة الأمنية وقوات مكافحة الإرهاب في اليمن، ومن يريدون أن يجعلوا معركتنا ناجعة، فعليهم أن يدعموا أجهزة الأمن اليمنية لوجستياً وتدريبياً."

كذلك شدد القربي للصحيفة أن بلاده لن تسلم رجل الدين الأميركي المولد اليمني الأصل، أنور العولقي، المتهم بالارتباط بتنظيم ’القاعدة‘ إلى الولايات المتحدة في حال تم القبض عليه، مشيراً إلى أنه متواجد حالياً في المناطق التي تشن فيها القوات الأمريكية حملة مطاردة لعناصر القاعدة.

وكشف، أيضاً أن الولايات المتحدة طالبت صنعاء بتسليم آخرين، غير أنها رفض ذلك، وأشار في حديثه إلى أن واشنطن طالبت بتسلم شخصين من المطلوبين لديها.

وكانت السلطات اليمنية أعلنت في وقت سابق أنها تمكنت من "تطهير" مدينة "الحوطة" في محافظة "شبوة" جنوبي البلاد من عناصر "القاعدة،" فيما شكك مسؤول حكومي بارز في الحملات الدائرة ضد التنظيم هناك، لافتاً إلى "مبالغة" في تقدير حجمها لضمان تلقي المزيد من المساعدات، تحديداً من الولايات المتحدة الأمريكية.

advertisement

وذكر المسؤول، الذي تحدث لـCNN شريطة عدم كشف هويته نظراً لحساسية القضية، أنه ليس من قبيل المصادفة تزامن تلك المواجهات مع زيارة مستشار الرئيس الأمريكي لمكافحة الإرهاب، جون برينان، إلى اليمن، واجتماع "أصدقاء اليمن" في نيويورك، وهي مجموعة دولية ترى أن الوضع السياسي والأمني هناك قد أوجد أرضاً خصبة لتنامي مد المسلحين.

إلى ذلك، قال مسؤول دفاعي رفيع للشبكة إن الجيش الأمريكي يوفر المعلومات الاستخباراتية والمراقبة وعمليات الاستطلاع خلال الحملة، لكنه شدد على أن القوات اليمنية هي المسؤولة، في المقام الأول، عن التخطيط والتنفيذ، مضيفاً: "الحكومة اليمنية تدرك التهديد داخل حدودها."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.