CNN CNN

الإمارات: سقوط طائرة UPSبدبي لم يكن عملا إرهابيا

الأربعاء، 01 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
موقع سقوط الطائرة بدبي
موقع سقوط الطائرة بدبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت هيئة الطيران المدني الإماراتية، الأحد، إن سقوط طائرة الشحن الأمريكية UPS في دبي سبتمبر/أيلول الماضي، والذي أسفر عن مقتل طاقمها، لم يكن بفعل عمل إرهابي.

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن "التحقيقات المتواصلة بشأن حادث تحطم طائرة الشحن الأميركية... تستبعد إمكانية تحطم الطائرة المنكوبة إثر وجود مواد متفجرة على متنها."

وأوضحت أن "التحقيقات التي تمت بشأن الحادث بعد استعادة المعلومات بالكامل الموجودة في الصندوقين الأسودين تظهر أنه لا يوجد أدلة صوتية أو أي مؤشرات تدعم فرضية حدوث انفجار في الطائرة."

وكانت السلطات الإماراتية كشفت في سبتمبر/ أيلول عن "تقرير أولي" لحادث التحطم، وقالت إن حريقاً اندلع في غرفة قيادة الطائرة، وهي من طراز "بوينغ 747-400"، بعد قليل من إقلاعها من مطار دبي، متجهة إلى مدينة "كولونيا" في ألمانيا.

وجاء في التقرير أن الطائرة غادرت مطار دبي في الساعة 14:53 بالتوقيت العالمي (18:53 بالتوقيت المحلي)، وفي الساعة 15:15 أعلم مركز المراقبة في البحرين نظيره الإماراتي، بأن الطائرة عادت باتجاه مطار دبي مع تصاعد الدخان من غرفة القيادة، وفقدان السيطرة على الحريق، وأنها تطلب السماح لها بالهبوط.

وقد منح مركز المراقبة الجوية في دولة الإمارات الإذن للطائرة بالهبوط في مطار دبي، فيما كانت على مسافة 40 كيلومتراً من أرض المدرج، وحين وصلت إلى مسافة 24 كيلومتراً، كانت على ارتفاع 8500 قدم، بحسب ما جاء في التقرير الأولي.

وأشار التقرير إلى أن الطائرة مرت على ارتفاع عال فوق مكان الهبوط، ثم استدارت يميناً، وبحسب برج المراقبة فقد كانت جميع مدرجات المطار مهيأة من أجل هبوطها الآمن، غير أن الطائرة انحرفت باتجاه الجنوب الغربي، وفقدت السيطرة على حركتها، ثم اختفت في تمام الساعة 15:42 من على شاشات الرادار.

وخلص التقرير إلى أن الطائرة تحطمت بعد مرور 50 دقيقة تقريباً على مغادرتها المطار، أثناء عودتها من البحرين، في منطقة غير مأهولة بين شارع الإمارات وطريق العين.