CNN CNN

ليبرمان: استئناف المفاوضات من مصلحة الفلسطينيين

الجمعة، 24 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)
ليبرمان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي
ليبرمان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يعد مصلحة فلسطينية كما أنه مصلحة إسرائيلية.

وحذر ليبرمان في كلمة  لدى استقبال نظيره الإيطالي، فرانكو فراتيني، الثلاثاء، من أن أي قرار أحادي الجانب سيتخذه الفلسطيني سيلحق الضرر بالمفاوضات، وفق الإذاعة الإسرائيلية.

وقلل ليبرمان من أهمية "رزمة المحفزات" الأميركية لتجميد الاستيطان قائلاً إنها  أقل أهمية من ضرورة خوض التفاوض المباشر ويجب رفض أي شرط لاتخاذ هذه الخطوة.

وكان زعماء وقادة فلسطينيون قد أكدوا، الأحد، أنهم لن يستأنفوا محادثات سلام مع إسرائيل ما لم تجمد الأخيرة وبشكل تام أعمال البناء والاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في مؤتمر صحفي عقده الأحد في مقر رئاسة الجمهورية المصرية بالقاهرة، عقب لقائه الرئيس المصري محمد حسني مبارك: "يجب أن يكون وقف الاستيطان شاملا لكل الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها مدينة القدس، ولن نقبل بغير ذلك."

كذلك أكد عباس عدم وصول أية مقترحات أميركية جديدة بشأن عملية السلام، موضحاً أنه سيعلق على الأفكار في حالة وصولها.

وجاءت تصريحات عباس بعد إعلان الناطق بلسان وزارة الخارجية الأمريكية، فيليب كراولي، الجمعة، أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم صياغة خطية بعض الالتزامات التي قدمتها واشنطن لإسرائيل مقابل تمديد تجميد بناء المستوطنات لإفساح المجال أمام استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وقال كراولي: إذا كان هناك من تفاهمات بحاجة للتوثيق الكتابي، فإننا على استعداد للقيام بذلك،" وذلك بعدما قال مسؤولون في تل أبيب إن الحكومة الإسرائيلية تريد "ضمانات" بأن الطلب الأمريكي لتجميد الاستيطان "سيسمح بمواصلة البناء في القدس."

وتابع كراولي: "مازلنا نناقش مع الجانب الإسرائيلي لتشجيعه على العودة إلى المفاوضات المباشرة وخلق الأوضاع المناسبة لمعاودة المفاوضات، وإذا كانت هذه العملية بحاجة لكتابة بعض الأمور فسنقوم بذلك."

ويشار إلى أنه في سياق تحرك أمريكي لكسر جمود مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، عرضت إدارة واشنطن على إسرائيل تجميد مؤقت للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية لمدة 90 يوماً مقابل حوافز أمريكية.