CNN CNN

محكمة يمنية تأمر باعتقال العولقي بالقوة

الخميس ، 02 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
يُعتقد أن العولقي مختبئ في محافظة ''شبوة'' جنوبي اليمن
يُعتقد أن العولقي مختبئ في محافظة ''شبوة'' جنوبي اليمن

صنعاء، اليمن (CNN)-- وجه الإدعاء اليمني اتهامات رسمية السبت، لرجل الدين الأمريكي المولد، أنور العولقي، واثنين آخرين بـ"تشكيل عصابة مسلحة" لمهاجمة ضباط وأفراد أجانب وقوات تنفيذ القانون، ما مهد الطريق أمام إصدار قرار بالقبض عليه "باستخدام القوة"، وتقديمه إلى المحاكمة.

تأتي هذه الاتهامات الموجهة إلى أنور العولقي، وابن عمه عثمان العولقي، وشخص ثالث يُدعى هشام عاصم، المتهم أيضاً بقتل مواطن فرنسي الشهر الماضي، كأحدث حلقة في سلسلة المحاكمات التي تجريها السلطات اليمنية في صنعاء، لمشتبهين يُعتقد بأن لهم علاقة بتنظيم القاعدة.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، وجهت المحكمة اتهامات للعولقي، الذي تجري محاكمته غيابياً، بالتحريض على العنف ضد الأجانب، فيما وجهت إلى عاصم تهمتي القتل والارتباط بجماعة القاعدة، وهي الاتهامات التي نفاها تماماً، قائلاً إن خلافه مع الفرنسي القتيل، كان "شخصياً."

وأفاد عاصم، أمام القاضي محسن علوان، رئيس محكمة أمن الدولة، بأنه تعرض للتعذيب خلال فترة اعتقاله بأحد سجون صنعاء، فيما قال المدعون إن المتهم خطط بالفعل لقتل عدد من الأجانب، بعد شهور من المراسلات المتبادلة مع أنور العولقي.

وخلال الجلسة الثانية التي عقدتها محكمة أمن الدولة لمحاكمة رجل الدين اليمني المولود في الولايات المتحدة الأمريكية، غيابياً السبت، بالإضافة إلى الاثنين الآخرين، دفع الإدعاء بأن العولقي ربما عضو بمنظمة إرهابية، مما يفتح المجال أمام محاكمته كأحد عناصر تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب في اليمن، قد وجهت خلال جلستها الأولى الثلاثاء الماضي، الاتهام غيابياً للعولقي، بالتحريض على قتل أجانب، وتدمير منشآت حيوية، واستهداف رجال أمن.

وجاء الاتهام وفقاً لتوقعات مسؤول يمني كشف لـCNN في وقت سابق، بأن صنعاء تعتزم توجيه اتهام للعولقي غيابياً.

وتقول حكومة صنعاء إنها كثفت عملياتها لملاحقة واعتقال العولقي، الذي يُعد أحد أبرز قياديي تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، باليمن.

وأدرجت الإدارة الأمريكية العولقي، الذي يُعتقد أنه يختبئ في منطقة قبلية بمحافظة "شبوة"، جنوبي اليمن، ضمن لائحة المستهدفين بالقتل أو الاعتقال، "مطلوب حياً أو ميتاً"، التابعة للجيش الأمريكي، ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن العولقي تبادل عدة رسائل إلكترونية مع الرائد نضال حسن، الذي قتل 13 شخصاً عندما فتح نيرانه بقاعدة "فورت هود" العسكرية، كما ساعد في تجنيد النيجيري، عمر فاروق عبد المطلب، المتهم بمحاولة تفجير طائرة أمريكية أثناء هبوطها بمدينة "ديترويت"، ليلة عيد الميلاد.

ويشتبه مسؤولون بالولايات المتحدة أن تنظيم القاعدة يقف وراء مخطط "الطرود المفخخة" التي شحنت من اليمن إلى الولايات المتحدة واعترضت في دبي وإنجلترا، الأسبوع الماضي.