CNN CNN

العولقي: المجاهدون يقفون بوجه أمريكا وإيران

الخميس ، 09 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
العولقي كما ظهر في التسجيل
العولقي كما ظهر في التسجيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجه رجل الدين اليمني المتشدد، أنور العولقي، رسالة مصورة الاثنين، دعا فيها المسلمين حول العالم إلى عدم الاستماع لرأي الحكام، وعدم انتظار الفتوى لقتل الأمريكيين، بل المباشرة لمهاجمتهم لأن "جهادهم هو فريضة الوقت" على حد تعبيره، مشيراً إلى أن المناطق العربية السنّية واقعة بين خطري السيطرة الأمريكية الإسرائيلية، والسيطرة الإيرانية.

واعتبر العولقي أن الحكام الذين وصفهم بـ"ولاة الأمر" ليسوا "أهلاً لقيادة الأمة، وحكم أكثر من مليار مسلم،" وأضاف: "ففي اليمن الفقر والأمية والفتن القبلية في ازدياد، وكذلك النفوذ السياسي الإيراني مع قيامهم بنشر عقيدة منحرفة دخيلة على اليمن، وكذلك مع عمالة الحكومة لأمريكا، وفي الجنوب هناك ظلم وتعسف."

وتحدث العولقي عن امرأة قال إنها استرالية الأصل وقد أسلمت وتسمّت أم عمر، ولجأت إلى اليمن لتعيش بين المسلمين، ولكن الأمن اليمني اعتقلتها بطلب من الولايات المتحدة، وهاجم مؤسسات دينية يمنية قال إنها مقربة من الحكومة لأنها لم تتدخل لحمايتها.

واعتبر العولقي أن بعض الدول أنفق حكامها المليارات لبناء جيش يحمي البلاد، ومن ثم طلبوا الاستعانة بالأمريكيين، فاعتبر أن ذلك لا يجوز، وهو مبرر لأن "يتسلم المجاهدون الحكم" على حد تعبيره.

وتابع العولقي: "أمريكا وإسرائيل تسيطران على أمتنا، وما هو إلا قليل حتى تدخل إيران لتحصل على حصتها من الكعكة، ولن يقف بوجههم إلا القوى المجاهدة، إيران على وشك امتلاك سلاح نووي، وهي ليس لديها مشروع إسلامي بل تدير مشروعاً رافضياً فارسياً ستكون شعوب الخليج السنية أول ضحاياه."

وختم العولقي رسالته التي عرضتها مواقع دأبت على تنشر بيانات التنظيمات المتشددة: "لا تشاور أحدا في قتل الأمريكان، فقتال الشيطان لا يحتاج إلى فتوى ولا يحتاج إلى مشورة، هم حزب الشيطان وقتالهم هو فريضة الوقت.. المعركة مع الأمريكيين مصيرية، وصلنا وإياهم إلى أما نحن وإما أنتم... نحن ضدان لا يجتمعان فهم يريدون أمرا لا يقوم إلا بزوالنا."

وجاءت رسالة العولقي بعد أيام على توجيه الإدعاء اليمني اتهامات رسمية للعولقي، واثنين آخرين بـ"تشكيل عصابة مسلحة" لمهاجمة ضباط وأفراد أجانب وقوات تنفيذ القانون، ما مهد الطريق أمام إصدار قرار بالقبض عليه "باستخدام القوة"، وتقديمه إلى المحاكمة.

وتقول حكومة صنعاء إنها كثفت عملياتها لملاحقة واعتقال العولقي، الذي يُعد أحد أبرز قياديي تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، باليمن.

وأدرجت الإدارة الأمريكية العولقي، الذي يُعتقد أنه يختبئ في منطقة قبلية بمحافظة "شبوة"، جنوبي اليمن، ضمن لائحة المستهدفين بالقتل أو الاعتقال، "مطلوب حياً أو ميتاً"، التابعة للجيش الأمريكي، ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن العولقي تبادل عدة رسائل إلكترونية مع الرائد نضال حسن، الذي قتل 13 شخصاً عندما فتح نيرانه بقاعدة "فورت هود" العسكرية، كما ساعد في تجنيد النيجيري، عمر فاروق عبد المطلب، المتهم بمحاولة تفجير طائرة أمريكية أثناء هبوطها بمدينة "ديترويت"، ليلة عيد الميلاد.

ويشتبه مسؤولون بالولايات المتحدة أن تنظيم القاعدة يقف وراء مخطط "الطرود المفخخة" التي شحنت من اليمن إلى الولايات المتحدة واعترضت في دبي وإنجلترا، الأسبوع الماضي.