CNN CNN

بريطانيا تحذر رعاياها من أسماك القرش بشرم الشيخ

الأربعاء، 05 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
هجمات أسماك القرش تسببت في مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة
هجمات أسماك القرش تسببت في مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة

القاهرة، مصر(CNN) -- دعت الخارجية البريطانية، الاثنين، السياح البريطانيين المتجهين إلى "شرم الشيخ" للحذر من أسماك القرش بعد سلسلة هجمات بشواطئ المنتجع، راح ضحيتها سائحة ألمانية، الأحد، وأصيب العديد بجراح خطيرة.

وجاء في البيان المنشور في الموقع الإلكتروني للوزارة: "هجمات أسماك القرش المحيطية نادرة للغاية، وهجمات القرش عموماً أمر استثنائي للغاية في البحر الأحمر."

ويأتي التحذير بعد مصرع سائحة ألمانية، الأحد، بعد أن هاجمتها سمكة قرش فيما كانت تسبح في "خليج نعمة" بشاطئ خاص بأحد الفنادق.

وقالت مصادر محلية إن إجراءات الإنقاذ فشلت في إنعاش الضحية، 70 عاماً، التي فقدت ساقها وذراعها في الهجوم.

ودفعت هجمات القرش بوزارة السياحة في مصر إلى تعليق الأنشطة البحرية لرياضية بشواطئ شرم الشيخ بصفة مؤقتة لحين التأكد من إزالة الخطر الناجم عن وجود اسماك القرش.

وأصيب  ثلاثة سياح، روسيان وأوكراني، في هجومين منفصلين في غضون 24 ساعة، أسفرا عن إصابة الثلاثة بجراح خطيرة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومطلع الشهر الجاري.

ومنعت الوزارة ممارسة السباحة في المنطقة الممتدة من رأس نصراني حتى شمال خليج نعمة لمد 48 ساعة لحين التأكد من إزالة الخطر، مؤكدة أن هذه الحوادث استثنائية وسوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات للقضاء على سببها لضمان عدم تكرارها.

ويعد منتجع "شرم الشيخ" من أهم مناطق جذب السائحين من محبى الرياضات المائية كالسباحة والغوص نظرا لما تتمتع به من طبيعة خاصة.

والجمعة، اصطيدت سمكتي قرش يعتقد أنهما هاجمتا السياح الثلاثة، فيما بدأ أكثر من 40 متطوعاً عمليات بحث، الاثنين، عن قرش آخر لا يزال في مياه المنتجع.