/الشرق الأوسط
 
الثلاثاء، 20 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

نتنياهو متمسك بالاستيطان قبيل لقاء إدارة أوباما بواشنطن

أوباما مع نتنياهو في زيارة سابقة للولايات المتحدة

أوباما مع نتنياهو في زيارة سابقة للولايات المتحدة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه سيلتقي في واشنطن، وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، ونائب الرئيس جو بايدن في وقت لاحق من مساء الاثنين، بينما سيجتمع بالرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة في وقت تشهد فيه العلاقات بين تل أبيب وواشنطن توترا بسبب استمرار إسرائيل في سياستها الاستيطانية، وهو أمر تقول أمريكا إنه يعرقل محادثات السلام بالشرق الأوسط.

لكن نتنياهو لا يبدو كمن يريد إيجاد الحلول في واشنطن، إذ صرح قبل هذه الزيارة بأنه لا تغيير على سياسة تل أبيب الاستيطانية، وأن البناء في القدس يعد أمرا طبيعيا كأي بناء في أجزاء إسرائيل الأخرى.

ومن المقرر أيضا أن يلقي نتنياهو الاثنين كلمة أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "ايباك" وهي مجموعة مؤيدة لإسرائيل.

وتسبب إعلان إسرائيل، بناء 1600 منزل لليهود قرب القدس الشرقية، أثناء زيارة لنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أسبوعين، في إحراج واشنطن وتعطيل بدء محادثات غير مباشرة مع الفلسطينيين.

وكان نتنياهو، قال عشية توجهه إلى واشنطن، إنه أوضح للأمريكيين بأن "البناء في القدس مثل البناء في تل أبيب" نفسها.

advertisement

وقال نتنياهو، في اجتماع لمجلس الوزراء الأحد، إن سياسة بلاده في القدس "هي نفسها منذ 42 سنة" مضيفاً أنه سيشدد في واشنطن على بحث سبل التعامل مع الملف النووي الإيراني من جهة، وضرورة جعل المفاوضات مع الفلسطينيين مباشرة من جهة أخرى.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، "يمكن طرح كل الأمور على طاولة المفاوضات، وقد أوضحت أن الأمور ستتم بصورة أفضل إن كانت المباحثات (مع الفلسطينيين) مباشرة."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.