/الشرق الأوسط
 
الاثنين، 09 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 14:27 (GMT+0400)

صحف: لماذا تأخر نصر الله في إظهار دليل إدانة إسرائيل؟

نصر الله أكد أن لديه الدليل على تورط إسرائيل باغتيال الحريري

نصر الله أكد أن لديه الدليل على تورط إسرائيل باغتيال الحريري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لليوم الثاني على التوالي، سيطرت أنباء المعركة التي جرت قبل يومين بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي، عند بلدة "العديسة" الحدودية، على العناوين الرئيسية لمعظم الصحف العربية الصادرة الخميس، التي أبرزت أيضاً التقارير المتضاربة حول "محاولة اغتيال" الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد.

كما واصلت بعض الصحف تناول تبعات الخطاب الأخير للأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، والذي أعلن خلاله أن الحزب لديه "الدليل" على تورط إسرائيل في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل، رفيق الحريري، في الوقت الذي يترقب فيه اللبنانيون، وغيرهم، صدور قرار يتضمن اتهامات لأعضاء بالحزب بتنفيذ الجريمة.

الحياة:

أوردت صحيفة "الحياة" اللندنية على صدر صفحتها الأولى عنواناً يقول: إيران تعتبر حادث موكب نجاد "مفرقعات ابتهاج".. وتؤكد حصولها على أنظمة صواريخ "أس-300."

وفي التفاصيل كتبت الصحيفة: محاولة اغتيال أم مجرد مفرقعات ابتهاج؟.. بعد ساعات على نشر موقع الكتروني محافظ نبأ إطلاق "قنبلة يدوية" على موكب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في مدينة همدان غرب البلاد أمس، والذي تناقلته وكالات أنباء إيرانية، نفت طهران ذلك عبر وكالة أنبائها الرسمية "إرنا"، وفي حديث أدلى به مصدر رئاسي لـ"الحياة"، مؤكدة أن الأمر لا يعدو كونه "مفرقعات" رماها شاب "تعبيراً عن ابتهاجه" بوصول نجاد إلى المدينة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الحادث" جاء بعد يومين من قول نجاد إن "الصهاينة الأغبياء، جنّدوا مرتزقة لاغتيالي"، وتأكيد الناطق باسم الخارجية الإبرانية، رامين مهمان برست، أن "للقوى الصهيونية أوامر من دولة (إسرائيل) باغتيال مختلف الشخصيات في العالم الإسلامي"، مضيفاً: "قد يتجرأون على اغتيال شخصيات في العالم الإسلامي، فور تمكّنهم من الوصول إليهم، ونجاد هو أحد ألد أعداء ذلك النظام."

كما نقلت الصحيفة أن وكالة "فارس" الإيرانية أوردت بأن طهران حصلت من بيلاروسيا ودولة أخرى لم تحددها، على 4 أنظمة صاروخية روسية الصنع مضادة للطائرات من طراز "أس-300"، على رغم امتناع موسكو عن تنفيذ صفقة في هذا الشأن أبرمها البلدان العام 2007.

الشرق الأوسط:

من جانبها أبرزت صحيفة "الشرق الأوسط" تقريراً حول تداعيات اشتباكات العديسة، بعنوان: إسرائيل تقطع الشجرة.. و"اليونيفيل" وواشنطن تلومان لبنان.

كما تناولت الصحيفة اللندنية تقريراً حول تطورات الأوضاع في العراق، عنوانه: للمرة الأولى.. "دولة القانون" تتحدث عن استبدال المالكي.

وجاء في تفاصيل الخبر: يبدو أن الضغوط على ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، بدأت تتفاقم، مما دفع ببعض قادته إلى التلويح علناً، بإمكانية تقديم مرشح بديل عن المالكي لرئاسة الحكومة المقبلة.

ونقلت عن حيدر العبادي، القيادي في حزب الدعوة بزعامة المالكي، قوله: إنهم قد يتنازلون عن مرشحهم "إذا تناقضت المصلحة الفئوية مع المصلحة الوطنية"، وأوضح أن "دولة القانون ترى أن المصلحة الوطنية تأتي قبل أي شيء"، مضيفاً: "نحن ضد عبادة الأشخاص أو جعل الفئوية والمصالح الشخصية تقف عائقاً أمام المصلحة الوطنية."

المستقبل:

كما أبرزت صحيفة "المستقبل" اللبنانية عنواناً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: 14 آذار: تصدي الجيش للاعتداء الإسرائيلي دليل على صوابية إستراتيجية الدفاع المطلوبة.. عطا الله: من يملك الحقيقة لا يجوز له وضعها في البراد.

وقالت الصحيفة: رأت قوى 14 آذار أن "التصدي اللبناني للاعتداء الإسرائيلي الأخير، شكل دليلاً عملياً ناجحاً على صوابية الإستراتيجية الدفاعية المطلوبة والقائمة على حصرية دور الشرعية اللبنانية في تأمين شبكة الدفاع والأمان المطلوبة للبنان."

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمانة العامة لقوى 14 آذار عقدت اجتماعها الدوري الأسبوعي الأربعاء، انتهت إلى بيان، تلاه النائب السابق إلياس عطا الله، توقف عند الخروق الإسرائيلية المتمادية للقرار 1701، لاسيما الخرق الأخير الذي شهدته منطقة العديسة، والذي "تصدى له الجيش اللبناني بحزم وبسالة يترجمان حقيقة قدراته وجاهزيته للدفاع عن لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، خلافاً لما يروج له البعض."

وأضافت: وسئل عطا الله عن رأيه باتهام الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، إسرائيل باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فأجاب: "إذا كانت هذه المعلومات لها مدى زمني في الماضي، فكان من المفترض أن تقدم، وإذا كانت مستجدة فليتفضل السيد بتقديم هذه المعطيات الملموسة الحساسة كما سمّاها إلى المحكمة الدولية، والذي يملك الحقيقة لا يجوز أن يضعها في البراد."

المصري اليوم:

وبعيداً عن الأجواء السياسة الساخنة، أبرزت صحيفة "المصري اليوم" قضية تثير هي الأخرى جدلاً ساخناً في الشارع المصري، تحت عنوان: طفلة المنصورة اللي عايزة تبقى ولد: نفسي الناس تقول لي يا أحمد.

وقالت الصحيفة القاهرية: عندما اكتشفت أنها لا تجيد التعامل مع البنات وأنها مختلفة عنهن في المشاعر والأحاسيس والشكل أيضاً، دب الخوف في قلب هبة عبد العزيز بدير، التي بلغت من العمر15 عاماً، دون أن تظهر عليها أي علامات تشير إلى أنها أنثى، وأنها انتقلت من طور الطفولة إلى الشباب.

وتابعت: كانت هبة، منذ صغرها، تشعر بشيء غريب يجعلها مختلفة عمن حولها، فهي ليست ذكراً من الخارج لأن كل أهلها وزملائها والمحيطين بها يتعاملون معها على أنها أنثى، وهى ليست أنثى من الداخل، لأنها الوحيدة التي تعرف أن ميولها ورغباتها واهتماماتها مختلفة عن كل البنات.

الرأي الأردنية:

واهتمت صحيفة "الرأي" الأردنية بتداعيات سقوط عدد من الصواريخ على مدينة  العقبة، حيث أوردت نبأً في هذا الصدد تحت عنوان: رئيس الوزراء: الصاروخ الذي سقط في العقبة أطلق من سيناء.

وذكرت في التفاصيل: أكد رئيس الوزراء سمير الرفاعي أن الصاروخ الذي سقط في العقبة وتسبب بسقوط شهيد وجرح خمسة مواطنين، أُطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية، مشيراً إلى أن الأردن ينسق مع مصر حول هذا الأمر.

 وفي نفس السياق، أوردت ذات الصحيفة عنواناً آخر يقول: الاعتداء على العقبة يزيد قوة الأردن ويشحذ الهمم للدفاع عن الوطن.

وجاء تحت هذا العنوان: دانت فعاليات رسمية وشعبية في محافظات المملكة العمل الإرهابي الذي تعرضت له مدينة العقبة يوم الاثنين الماضي، من خلال سقوط صاروخ على المدينة، انطلق من خارج الحدود الأردنية، وأدى إلى استشهاد مواطن وإصابة خمسة آخرين.

 أخبار تونس:

ومن المغرب العربي، أبرزت صحيفة "أخبار تونس" عنوناً على صفحتها الرئيسية يقول: الرئيس زين العابدين بن علي يقرر إجراء حركة في سلك الولاة.

advertisement

وقالت: اجتمع الرئيس زين العابدين بن علي يوم الأربعاء، بالسيد رفيق بلحاج قاسم، وزير الداخلية والتنمية المحلية الذي رفع إلى رئيس الدولة تقريراً حول نشاط الوزارة وعمل الهياكل التابعة لها.

ونقلت عن وزير الداخلية والتنمية المحلية قوله إن ن رئيس الدولة قرر إجراء حركة في سلك الولاة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.